"أزرق أبيض" يتفوق قبل اسبوع من الانتخابات

 الانباط - وكالات

كشف استطلاع رأي جديد، امس، عن تقدم تحالف "أزرق أبيض"، بزعامة بيني غانتس، على حزب "الليكود"، بزعامة بنيامين نتنياهو، وذلك قبل اسبوع من الانتخابات الإسرائيلية، وفقا لموقع "walla" العبري.

وأضاف الموقع انه لو أجريت الانتخابات اليوم لحصل "أزرق أبيض" على 33 مقعدا، مقابل 32 لـ"الليكود".

وحصل حزب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان على 8 مقاعد، بينما تحالف "يمينا" برئاسة آيليت شاكيد 9 ، و"يهودوت هتوراة" 7 مقاعد، أما "شاس" المتدين فحصل على 6 مقاعد.

وبالتالي حصل "المعسكر الديمقراطي" برئاسة نيتسان هوروفتس على 6 مقاعد، وتحالف "العمل- جيشر" 6، أما "القائمة المشتركة" العربية، برئاسة أيمن عودة، حصلت بحسب الاستطلاع على 9 مقاعد.

ومع ذلك، رغم تقدم "أزرق أبيض"، فإن الاستطلاع يظهر ان كتلة اليمين المؤيدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تحصل على 61 مقعدًا وذلك بفضل حزب "عوتسماة يهوديت" المتدين الذي ولأول مرة بحسب استطلاعات الرأي، يتجاوز نسبة الحسم ويحصل على 4.

ويظهر، ان كتلة المركز- يسار تحصل على 45 مقعدًا، تماما كما في الانتخابات السابقة التي أجريت في 9 نيسان، بدون النواب العرب.

وكشف الاستطلاع عن نسبة 49% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون تشكيل حكومة وحدة علمانية ليبرالية دون الأحزاب المتدينة (الحريديم)، بينما يعارضها 39%.

وفي السؤال حول من الأنسب لتولي منصب الحكومة، أجاب 39% أن نتنياهو هو الأنسب لهذا المنصب، مقابل 30% لصالح غانتس، وأجاب 19% ان لا أحد منهما الأنسب لهذا المنصب، و 4% يرون بالاثنين مناسبين بنفس القدر، و8% اجابوا بأنهم لا يعرفون.