ارتفاع أعداد الأسيرات بسجون الاحتلال لـ 40

الانباط - وكالات

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات، إن عدد الأسيرات في سجون الاحتلال ارتفع خلال الأيام الماضية إلى (40) بعد اعتقال طالبتين جامعيتين ومحاضرة.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر في بيان امس، أن المركز رصد ما بين 10 إلى 15 حالة اعتقال شهرياً لنساء فتيات يطلق سراح معظمهم، بينما يتم تحويل البعض إلى التحقيق والسجون، وأخريات يفرض عليهن الحبس المنزلي.

وكان الاحتلال قد اعتقل خلال الأسبوعين الماضيين الأستاذة بكلية الاعلام في جامعة بيرزيت وداد البرغوتى 57 عاماً في بلدة كوبر برام الله بعد اقتحام منزلها، والطالبة في نفس الجامعة سماح جرادات بعد مداهمة منزلها في البيرة، وميس أبو غوش وهى طالبة اعلام في الجامعة بعد اقتحام منزل عائلتها في مخيم قلنديا شمال القدس وشقيقة الشهيد حسين أبو غوش.

وذكر، أن من بين الأسيرات (27) محكومات بأحكام مختلفة أعلاهن حكماً الأسيرتين شاتيلا أبو عياد من أراضي 48، وشروق دويات من القدس وصدر بحقهن حكما بالسجن الفعلي لمدة 16 عاما.

وبيّن أن أسيرتيْن تخضع اسيرتين للاعتقال الإداري دون تهمه وهن شروق محمد البدن (25 عاماً) من بيت لحم، وهي أم لطفلين، ومعتقلة منذ منتصف يوليو الماضي، وآلاء بشير (23 عاماً) من قلقيلية ومعتقلة منذ 24/7/2019.

وأشار إلى أن نحو (10 ) أسيرات يعانين من ظروف صحية متدهورة في ظل استمرار الإهمال الطبي بحقهن، وتعتبر حالة الأسيرة الجريحة اسراء الجعابيص من القدس أكثرهن خطورة حيث تعانى من حروق بنسبة 60% وبتر لثمانية من أصابعها وتحتاج الى عمليات جراحية لا يزال الاحتلال يماطل في إجراءها مما يشكل خطورة على حياتها. ومن بينهن هناك (17) أمهات لأطفال و(5) طالبات جامعيات ووالدة الشهيد أشرف نعالوه من طولكرم والموقوفة منذ ما يقارب عام.