الزعبي يضع حجر الأساس لمشروع إعادة الورق والكرتون بمعان

وضع المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشّار الزعبي اليوم الأربعاء، حجر الأساس لمشروع إعادة تدوير الورق والكرتون في منطقة الحسينية بمحافظة معان.
وقال الزعبي إن صندوق تنمية المحافظات مول المشروع بمبلغ وقدره 365ر1 مليون دينار، بنسبة 49 بالمائة من الكلفة الإجمالية للمشروع البالغة 765ر2 مليون دينار، بهدف تمويل خطوط الانتاج للمشروع بحضور فعاليات من المجتمع المحلي من القطاعين العام والخاص.
ويعتبر المشروع من الفروع الإنتاجية المتفق عليها بين وزارة الأشغال ووزارة العمل وصاحب المشروع، تقوم بموجبها الأولى ببناء هنجر الإنتاج، وتقوم الثانية بدعم تشغيل العمالة من المجتمع المحلي، فيما يقوم صاحب المشروع بالإدارة، فيما يتوقّع أن يوفّر المشروع 228 فرصة عمل.
وتفقّد الزعبي بعض المشاريع المموّلة من صندوق تنمية المحافظات في معان لغايات التعرف على أصحاب تلك المشاريع ومدى الإنجاز فيها.
وشملت الزيارة؛ مصنع الصقور العربية لإنتاج الأجهزة الكهربائية المنزلية بقيمة تمويل بلغت 858ر1 مليون دينار بنسبة 65 بالمائة من الكلفة الإجمالية للمشروع الذي يعمل على إنتاج غسالة الحوضين مستهدفاً سوقي سوريا والعراق.
كما زار الزعبي مصنع آفاق لصناعة أكياس النايلون والبلاستيك بقيمة تمويل بلغت 168 ألف دينار، بنسبة 70 بالمائة من الكلفة الإجمالية، حيث ساهم التمويل في تطوير المصنع وشراء ماكينات جديدة، ومن المتوقع أن يسهم التمويل في توفير 6 فرص عمل جديدة.
كما شملت الزيارة فندق "بي كواترو" من فئة 3 نجوم في البتراء بسعة 29 غرفة بقيمة تمويل بلغت 262 ألف دينار، بنسبة 43 بالمائة من الكلفة الإجمالية للمشروع ، إذ يستهدف المشروع السياح المنفردين على مواقع الحجز الإلكتروني إضافة إلى المجموعات السياحية، حيث بدأ أعماله التشغيلية في منتصف عام 2016.
يذكر أن صندوق تنمية المحافظات موّل منذ إنشائه 10 مشاريع في محافظة معان بقيمة تمويل بلغت 5.44 مليون دينار وبحجم استثمار كلي بلغ 10 ملايين دينار.
وقال الدكتور الزعبي لوكالة (بترا) إن هذه الجولة التي يتم تفقد المشاريع فيها بمحافظة معان، تهدف للاطلاع على حجم الإنجاز فيها، والاستماع للتحديات التي تواجهها.
--(بترا)