إطلاق مشروع المحافظة على الموارد المائية

اطلقت اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المركز الوطني للبحوث الزراعية اليوم الاحد، مشروع المحافظة على الموارد المائية من خلال إدخال مفهوم الزراعة المعمرة في مناطق ريفية من المملكة.
ويهدف المشروع إلى نشر الوعي بين طلبة المدارس في عدد من مديريات التربية والتعليم بمفاهيم الزراعة المعمّرة، وأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره، إضافة إلى تعزيز دور المرأة في التنمية من خلال استهداف ربات البيوت والمجتمع المحلي.
وأكد مدير عام المركز الوطني الدكتور نزار حداد خلال حفل إطلاق المشروع في مقر المركز بلواء عين الباشا، أهمية هذا النوع من المشاريع الريادية في المحافظة على الموارد المائية بالمناطق الريفية من خلال الزراعة المعمِّرة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، ورفد هذه المناطقبالتكنولوجيا الحديثة وتوظيف مخرجات البحث العلمي.
وأشار إلى التغيرات المناخية التي شهدها العالم خلال السنوات الأخيرة، وأدت لتغيير المنظومة البيئية من حيث تدني معدلات الهطول المطري الذي دفع بدوره لإيجاد وعي بيئي، وتنفيذ إجراءات سريعة للاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية، وإيجاد أنماط من الزراعة المعمِّرة تسهم في إعادة تأهيل المنظومة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة.
وبينت أمين سر اللجنة ابتسام أيوب أن المشروع جاء لتأكيد أهمية المحافظة على الموارد الطبيعية المتمثلة بالأرض والمياه من التدهور، والإبقاء عليها في ظل التحديات المائية في المملكة.
وأشارت إلى ضرورة تكاتف الجهود والتعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية، لوضع الاستراتيجيات والبرامج التوعوية والتدريبية لجميع شرائح المجتمع، لتحقيق انجاز حقيقي على أرض الواقع فيما يتعلق بالأمن المائي.
يذكر أن أهداف المشروع ونتائجه تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة الرامية للقضاء على الفقر، ودعم حق المواطن في الحصول على المياه النظيفة، وتحقيق التوازن بين الانتاج ومتطلبات الاستهلاك.
--(بترا)