الدوحة تستضيف مجلس الأعمال القطري الأردني سبتمبر المقبل

تستعد قطر والأردن لتنمية علاقاتهما الاقتصادية والتجارية بما يستكمل الجهود التي بذلت خلال العامين الماضيين من قبل القطاعين الخاص والعام في كلا البلدين، لضمان زيادة حجم التبادل التجاري واستقطاب الاستثمارات المتبادلة، وسط تطلعات إلى نقل الخبرات الصناعية والتجارية والاقتصادية بما يحقق مصالح اقتصاد البلدين.

وتستضيف الدوحة سبتمبر المقبل مجلس الأعمال القطري الأردني بحضور وفد تجاري اردني رفيع المستوى يضم عددا كبيرا من كبار رجال الأعمال الأردنيين ونظرائهم القطريين، يتم خلاله بحث اهم القضايا الاقتصادية والتجارية والصناعية التي تهم القطاع الخاص، وفقا لرئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي.

ويضم الوفد التجاري الأردني الذي سيزور الدوحة شهر سبتمبر المقبل ممثلين عن القطاعات الاقتصادية من التجارة والصناعة والخدمات وذلك لزيادة الاستفادة المرجوة من اللقاءات الثنائية التي ستعقد خلال الزيارة المرتقبة، فيما ستشهد العاصمة الأردنية خلال الفترة المقبلة زيارة لوفد تجاري قطري رفيع المستوى لاستكمال المباحثات التجارية الصناعية بين الطرفين.

تنامٍ ملموس

وشهدت العلاقات التجارية والاقتصادية تناميا ملموسا نتيجة التنسيق المشترك بين ممثلي القطاع الخاص القطري والأردني إذ بلغت الواردات القطرية من الأردن خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 276 مليون ريال مقابل صادرات قطرية للأردن بنحو 50.8 مليون ريال، وفقا لآخر الإحصائيات الصادرة عن جهاز قطر للإحصاء والتخطيط التنموي.

ويبلغ إجمالي حجم التجارة بين قطر والأردن خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 347 مليون ريال قطري، وتتركز الصادرات الأردنية إلى قطر في الخضار والفواكه والمواد الغذائية المصنعة والمنظفات.

الاستثمارات القطرية

ويبلغ حجم الاستثمارات القطرية في الأردن ما يقارب 2 مليار دولار بقطاعات مختلفة ومنها الطاقة والعقارات والبورصة والبنوك والخدمات السياحية والتعليم والصحة، مع وجود خطة لزيادة الاستثمارات القطرية في الأردن خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 4 مليارات دولار بقطاعات استثمارية غير تقليدية وفقا لتصريحات وزير الاستثمار الاردني السابق مهند شحادة.

ويقدر عدد العمالة الأردنية المقيمة في الدوحة من 50 الى 60 ألف أردني، ويقدر حجم الاستثمار الأردني في بورصة قطر بنحو 1.4 مليار ريال.

ويحتل المستثمرون القطريون المرتبة الثالثة بقائمة المساهمين غير الأردنيين باستثمارات تجاوزت 786 مليون دينار اردني، ويبلغ عدد المستثمرين القطريين 378 مستثمرا قطريا يمتلكون نحو 183 مليون سهم، وذلك بحسب النشرة الشهرية الخاصة بملكية الأسهم حسب الجنسية الصادرة عن بورصة عمّان عن شهر يوليو الماضي.

وأعلنت دولة قطر عن حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون دولار للأردن العام الماضي، تشمل استثمارات بمشاريع البنية التحتية والسياحة في الأردن وتمويل مشاريع وفرصا للتوظيف للأردنيين، بالإضافة إلى تعهد قطر بتوفير 10 آلاف فرصة عمل تم حتى الان صدور 5 الاف موافقة، وان نحو 2000 منها حصل اصحابها على تأشيرات العمل، في حين يجري العمل حاليا على الـ 3000 المتبقية.

اللقاءات الثنائية

واكد رجال اعمال وخبراء ان العلاقات القطرية الأردنية والاقتصادية والتجارية والصناعية ستشهد انطلاقة ملموسة خلال الفترة المقبلة لا سيما في زيادة ارقام التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة ما بين البلدين الشقيين، لافتين الى ان الجهود التي بذلت خلال العامين الماضيين اسست لهذه الانطلاقة الجديدة.

وبينوا في حديثهم لـ«لوسيل» ان التواصل ما بين قطر والاردن عبر عقد اللقاءات الثنائية على المستويين الرسمي والخاص كان له آثار ايجابية على نطاق التجارة والاستثمار والاقتصاد سيجني البلدان نتائجه خلال الاشهر المقبلة.

وفد أردني

وكشف رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي عن لقاء ثنائي جمعه مع رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني الأسبوع الماضي لترتيب زيارات متبادلة على مستوى القطاع الخاص في كلا البلدين لدعم قضايا الاستثمار والتجارة والاقتصاد.

وبين الكباريتي لـ "لوسيل" ان وفدا تجاريا اردنيا رفيع المستوى سيزور الدوحة خلال سبتمبر المقبل، سيتم خلاله عقد مجلس الاعمال القطري الاردني بحضور كبار التجار في كلا البلدين لبحث فرص تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأوضح أن زيارة الوفد الأردني للدوحة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات واللقاءات الثنائية استكمالا لما تم بناؤه خلال الاجتماعات السابقة بين الطرفين وتوثيق العلاقات الاقتصادية ومد جسور جديدة بما يخص التبادل التجاري، مشيرا الى انه ستشهد الفترة المقبلة زيارة اخرى من رجال الاعمال القطريين الى العاصمة الاردنية عمّان لدعم العلاقات الاقتصادية الطيبة التي يتمتع بها الأردن وقطر.

استقطاب العمالة

وبين أن الاستثمارات القطرية في الأردن مرحب بها ولها الاحترام والتقدير، لافتا إلى أنها أرقام متميزة ولها دور رئيسي في رفد الاقتصاد الأردني واستقطاب العمالة وتخفيف البطالة في المملكة الأردنية الهاشمية، وتتركز الاستثمارات الأردنية في القطاع المالي والصناعي والقطاع العقاري والسياحي.

ونوه الكباريتي الى ان الأردن يثمن مواقف الشقيقة قطر في دعم الاقتصاد الأردني من خلال حزمة المساعدات التي تم إقرارها خلال العام الماضي سواء بالدعم المالي للاستثمارات او توظيف 10 آلاف اردني، مشيرا الى ان العلاقات التي تربط قطر والأردن أخوية وضاربة في جذور التاريخ.

وتتركز الاستثمارات القطرية في الأردن في قطاعات مختلفة ومنها البنوك والخدمات المالية، والتعليم والجامعات، والطاقة المتجددة، والنقل والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية، والصناعات الدوائية، وتوليد الطاقة الكهربائية، ومعالجة المياه العادمة.

نمو العلاقات

الى ذلك أكد رجل الأعمال ونائب رئيس مجلس الأعمال القطري الأردني خليفة المسلماني أن العلاقات الاقتصادية والتجارية شهدت خلال الاعوام الماضية نموا ملموسا نتيجة الزيارات المتبادلة بين ممثلي القطاع الخاص والعام في كلا البلدين، لافتا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد نمو العلاقات بوتيرة اسرع بما يزيد من الاستثمارات المتبادلة وحجم التبادل التجاري لا سيما في ظل تدشين خط النقل البحري ما بين ميناءي حمد والعقبة.

واوضح المسلماني ان العلاقات الاردنية القطرية تتمتع بالمتانة الامر الذي يدفع باتجاة نمو الاستثمارات والاقتصاد، مشيرا الى أن الأردن يعتبر سوقا قويا نسعى لتنشيط وتكثيف التعاون مع القطاع الخاص هناك، والعمل على تسهيل الحركة التجارية إلى الأردن من خلال إيجاد وسائل وسبل أخرى.

وأوضح أن هناك استثمارات قطرية متميزة في الأردن وبمجالات متعددة وقطاعات اقتصادية حيوية في المقابل هناك رجال أعمال أردنيون لهم استثمارات نوعية في قطر ولها مردود اقتصادي ومادي جيد، لافتا إلى أن الاستثمار الأردني يتمتع بإعفاءات ومزايا واضحة في قطر خاصة في قطاع الصناعة والخدمات.

معرض الصناعات

واستضافت الدوحة خلال الثلاث اعوام الماضية نسختين من معرض الصناعات الاردنية بمشاركة اكثر من 100 شركة صناعية اردنية عرضت من خلاله منتجاتها امام التجار والصناعيين القطريين بهدف ابرام العقود التجارية ونقل الخبرات الصناعية بين البلدين.

ويبلغ التبادل التجاري بين قطر والأردن قبل إغلاق الحدود ووقف الخط البري بين عمان والدوحة نحو 2.5 مليار ريال، منها مليار ريال صادرات قطرية من مواد معدنية ونفطية و125 مليون ريال صادرات قطرية من البلاستيك، فيما يصل حجم الصادرات الأردنية من الخضار والفواكه لقطر يوميا إلى نحو 500 طن بنسبة 11% من صادرات الخضار والفواكه الأردنية وذلك عبر الشحن البري.