"أوتشا": 11 شهيدًا و178 معتقلًا فلسطينيًا بأسبوعين

 القدس المحتلة - وكالات

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة (أوتشا) إن قوات الاحتلال قتلت تسعة فلسطينيين في قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح المكتب في تقرير "حماية المدنيين" الذي يغطي الفترة ما بين 30 تموز/يوليو -19 آب/ أغسطس 2019 أن ثلاثة استشهدوا في حادثين منفصلين وقعا في 1و11 الجاري على كلا جانبيْ السياج الحدودي بين غزة و"إسرائيل". وأضاف أن أربعة آخرين استشهدوا في 10 الجاري خلال اشتباك شرق دير البلح.

وفي يوم 17 أغسطس، أطلقت طائرات الاحتلال صاروخ شمال بيت لاهيا، مما أدى لاستشهاد ثلاثة وإصابة اثنين بجروح.

وأشار التقرير إلى أن 268 أصيبوا برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم في مظاهرات "مسيرة العودة الكبرى"، من بينهم 97 طفلًا.

وفي الضفة الغربية، استشهد فلسطينيان برصاص الاحتلال بدعوى تنفيذهما عملية دهس قرب بيت لحم وطعن في البلدة القديمة بالقدس المحتلة. وأوضح التقرير أنه في يوم 16 أغسطس، وعلى مفترق "غوش عتصيون" دهس فلسطيني بسيارته مستوطنين، مما أسفر عن إصابة اثنين منهم، واستشهاد المنفذ.

وقبل ذلك بيوم، استشهد مواطن وأصيب آخر برصاص الاحتلال بحجة تنفيذهما عملية طعن أدت لإصابة شرطي بجروح بالقدس.

وبين أن قوات الاحتلال أصابت 173 فلسطينيًا بجروح في اشتباكات متعددة في مختلف أنحاء الضفة، ووقع نحو 40% من الإصابات في اشتباكات اندلعت بعد اقتحام مستوطنين ساحات المسجد الأقصى يوم 11أغسطس، أول أيام عيد الأضحى.

وأشار إلى أن 32 آخرين أصيبَوا في اشتباك مع الاحتلال أثناء اقتحامهم "قبر النبي يوسف" فينابلس، وخلال احتجاج على التوسع الاستيطاني في قرية عين سامية برام الله.

وبحسب "أوتشا"، فإن قوات الاحتلال نفذت خلال أسبوعين 178 عملية بحث واعتقال في قرى الضفة وبلداتها، واعتُقل نحو 190.