جمعيات اربد تطالب بمساواتها بلجان الزكاة ضريبياً

 أوصى مؤتمر الجمعيات الخيرية الذي نظمه اتحاد الجمعيات في إربد بإنشاء صندوق استثماري للجمعيات، ومساواة الجمعيات بلجان الزكاة من حيث الإعفاءات والضرائب والرسوم وغيرها على المتبرعين.
ودعا المؤتمرون في بيان ختامي اليوم الاثنين إلى تشكيل لجنة من المختصين في مجال تشريعات منظمات المجتمع المدني تقوم بوضع مسودة مشروع قانون لمنظمات المجتمع المدني وبناء قاعدة معلومات للجمعيات الخيرية.
وأوصوا بالعمل مع الحكومة على اعتبار واردات الجمعية ومصروفاتها غير خاضعة للضرائب والرسوم ومنها ضريبة الدخل وتخفيض تعرفة المياه والكهرباء على الجمعيات لتخفيف الأعباء عنها وتوجيه طاقاتها وإمكاناتها لخدمة الاغراض التي أنشئت من أجلها.
وطالب المؤتمرون بتكثيف تأهيل وتدريب أعضاء الهيئات الإدارية في الجمعيات وإدخال مساقات عن أهمية العمل التطوعي في الجامعات والمدارس، كما طالبوا الحكومة بفرض فلس الجمعيات لدعمها، وإنشاء صندوق القرش الخيري لدعم الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود ومساعدة الشباب والفتيات بدعم الزواج والتعليم.
ولفتت التوصيات إلى ضرورة إنشاء بنك اجتماعي للإقراض أو تنمية العمل الخيري والتطوعي وذلك للأهمية البالغة في تمويل المشاريع التنموية لدى الجمعيات الخيرية.
يشار إلى أن المؤتمر عقد بعنوان "العمل الخيري بين الواقع والمأمول" بمشاركة واسعة من ممثلين عن الجمعيات والاتحادات الفرعية وخبراء ومختصين إداريين وماليين وقانونيين.
--(بترا)