أمن مطار في بريطانيا يصادر ذهباً بقيمة 5 ملايين دولار يُشتبه في أنه مملوك لعصابة مخدرات

ضبطت قوات الأمن في مطار هيثرو (غرب العاصمة البريطانية لندن)، سبائك ذهبية قيمتها 5 ملايين دولار، يُعتقَد أنَّها مرتبطة بعصابة مخدرات في أمريكا الجنوبية.

وكانت الشحنة المكونة من 104 كيلوغرامات من السبائك والقطع الذهبية في طريقها إلى سويسرا، بعد شحنها من جزر كايمان من فنزويلا، باستخدام طائرةٍ خاصة، وفق صحيفة Mirror البريطانية.

وقد أوقف الضباط الشحنة «الكبيرة» في الأول من شهر يونيو/حزيران 2019، ويُمكنهم الآن احتجازها بشكلٍ دائم، بموجب قانون عائدات الجريمة الذي طبَّقته الوكالة الوطنية للجريمة في الأسبوع الجاري.

سبائك الذهب المصادرة في مطار هيثرو/South West News Service

إذ سمحت محكمة الصلح في أوكسبريدج بالاحتفاظ بالذهب بموجب هذا القانون، المُصمَّم لمنع المجرمين من الاستفادة من جرائمهم.

وتُعامَل الآن سبائك المعدن النفيس باعتبارها بضائع غسيل أموال، ضِمن تحقيقٍ تُجريه سلطات جزر كايمان والوكالة الوطنية للجريمة، وتحاول السلطات في جميع أنحاء العالم الآن تحديد مصدرها الأصلي. 

جديرٌ بالذكر أنَّ غالبية السبائك التي صودرت كانت في شكل القوالب المُعتادة، ولكن هناك ست قطعٍ على الأقل من بينها في شكل قلب.

ومن جانبه أشاد لين أوينز، المدير العام للوكالة الوطنية للجريمة، بعملية المصادرة، قائلاً إنَّها تُمثِّل «مزيداً من التقدم لمنع استخدام المملكة المتحدة بصفتها طريقاً للتمويل غير المشروع. وهو عملٌ ممتاز، على يد شبكتنا الدولية». 

في حين قال ستيف ماكنتاير، قائد فرع الوكالة الوطنية للجريمة في مطار هيثرو: «نعتقد أنَّ هذه الشحنة مرتبطةٌ ببعض عصابات المخدرات التي تعمل خارج أمريكا الجنوبية. وبفضل العمل مع شركائنا في الخارج وداخل المملكة المتحدة، تمكنَّا من التعرف عليها بسرعة، وإيقاف وصولها إلى وِجهتها. 

سبائك الذهب المصادرة في مطار هيثرو/South West News Service

ويعتمد نموذج عمل العديد من العصابات المنظمة على القدرة على نقل الأموال عبر الحدود، لتمويل مزيدٍ من الاستثمار في النشاط الإجرامي. لذا فإنَّ نجاحنا في إيقاف هذه الشحنة لن يُسفر فقط عن تعطيل الشبكة الإجرامية المُشاركة في تهريبها ومنعها من الاستفادة من الجريمة، بل يوقف كذلك عملية إعادة الاستثمار».

ومن جانبه قال نيك جاريوالا، رئيس قوات الحدود في مطار هيثرو: «إنَّ انتزاع مبالغ كبيرة من المال أو الذهب من قبضة الشبكات الإجرامية يضربها في أكثر الأماكن إيلاماً؛ مواردها المالية. لقد كانت هذه مصادرةً كبيرة، وتوضح مدى فاعلية تعاون قوات الحدود مع شركائنا في وكالات إنفاذ القانون، سواءٌ في الداخل أو الخارج، لمكافحة الجريمة المنظمة».