مجموعتنا الاسيوية متوازنة.. والتأهل لكأس العالم صعب !

في استطلاع اراء المدربين

 الانباط – عمر الزعبي

أكد مدربون محليون في حديث خاص مع الأنباط بإن القرعة التي وضعت منتخبنا الى جانب إستراليا والكويت ونيبال والصين تايبيه, متوازنة, ومن شأنه ان يخطف إحدى بطاقات التأهل للتصفيات الدور الحاسم, المؤهله الى بطولة كأس العالم قطر 2022. وقال المدرب الوطني عيسى الترك, إن مجموعة منتخبنا متوازنة, وقادرين على تخطي هذا الدور, موضحاً بإن المنتخب اذا اراد التأهل الى كأس العالم, عليه ان يتخطى الادوار الاولى ويكون لديه ثقة بلاعبيه, دون النظر للمنافسين. وأضاف الترك بإن منتخبنا يحتاج الى تكاتف الجهود, وغرس باللاعبين روح الفوز, حتى يواصل مشواره في التصفيات, مشيراً الى انه يمتلك اسماء قادرة على تحقيق حلم الجماهير.

وتوقع مدرب الرمثا أسامم قاسم ان منتخبنا قادر على تخطي هذا الدور من خلال أفضل مركز ثاني, منوهاً ان منتخب الكويت الان ليس كما كان في السابق, وان منتخبنا اوفر منه حظاً. وإستبعد قاسم في ضوء الواقع الحالي التي تعيشه الكرة الاردنية, بصعوبة تأهل منتخبنا الى كأس العالم, وقال: لو تكلمنا بالواقع وعلى ضوء المباريات الودية الاخيرة وفترة التوقف الطويلة, الأمور صعبة جداً, ينقصنا الكثير حتى نستطيع التأهل لكأس العالم, مثل الإحتراف و وجود دوري محترفين بمعنى الكلمة, وتغيير ثقافة اللاعبين فيما يخص الإحتراف, حيث بات العديد منهم يحترف خارجياً وفي اندية ليست بالمستوى, مقابل الحصول على عقد مادي مميز, وبعضهم يجلس إحتياطياً, وهذا الشيء يؤثر بشكل كبير على مستواهم.  واكمل قاسم: كنت متفائل بالمدرب البلجيكي فيتال, خصوصا في بطولة كأس آسيا, لكن في الفترة الاخيرة وبعد مشاهدة إختياراته للاعبين , أستبعد نجاحه وتحقيق حلم الاردنيين, لإنه قام بإختيار لاعبين صغار لإشراكهم في بطولة غرب آسيا المقبلة, وجعلهم شماعة في حال لم نخرج بالمستوى المطلوب, وفي تصفيات كأس ألعالم, سوف يستبعدهم ويعيد الاسماء القديمة الى مكانها الطبيعي, موضحاً إنه مع سياسة الإحلال والتبديل.

وإستبعد مدرب الصريح مالك الشطناوي, قدرة فيتال على قيادة المنتخب الى قطر 2022, مبيناً ان التأهل من المجموعة سيكون صعب, خصوصاً وان كنا نفكر بأفضل مركز ثاني, هناك منتخبات في مجموعات اخرى أوفر مننا حظاً بالظفر بهذه البطاقات. واستغرب الشطناوي المنهجية التي يسير عليها البلجيكي فيتال, الذي يقول نريد بناء جيل جديد, ولم يعد يفصلنا على التصفيات سوى شهرين, وكيف قادرين على التأهل بلاعبين لا يلعبون مع أنديتهم , ودوري متوقف, هذا الامر سوف يضعف المنتخب الوطني, لعدم وجود منافسه على تمثيل المنتخب بين اللاعبين, حيث اللاعب سيضمن مقعده في المنتخب, مما يعود بالمستوى المتدني على اللاعب, وعند إجابته على سؤال ما الذي يفصل منتخبنا الوطني عن مونديال قطر, قال : التخطيط .

ولم يستبعد المدرب جمال محمود بقدرة منتخبنا على التأهل, وقال: منتخبنا يمتلك فرصة قوية للتأهل, منتخب استراليا منتخب كبير لكن اللاعب الاردني ليس لديه الرهبه منه , وقادر على مجاراته, ومنتخب الكويت ليس في أفضل حالاته في ظل الفترة التي يمر بها, على العكس من الكرة الاردنية, وكنا محظوظين بوجود الصين تايبيه في مجموعتنا خصوصاً وانه من متذيل ترتيب المستوى الثالث , بالإضافة الى منتخب نيبال المتواضع. وحتى يستطيع منتخبنا الوصول والمنافسة بقوة على احد بطاقات التأهل الى المونديال, قال جمال: على الإتحاد ان يضع خطة قوية تحتوي على مباريات ودية مع منتخبات كبيرة وفي مستوى متقدم, وان يتم إفساح المجال امام اللاعبين الصاعدين لإثبات وجودهم.