الدكتور محمد خالد صالح عربيات .. الف مبروك بيان صادر عن رؤساء مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة في ختام أعماله الدكتور أمجد الزعبي ل"الانباط": ثقافة العزلة اليهودية مرتبطة بالديانة اليهودية السفير السديري يودع ضيوف خادم الحرمين بمطار الملكة علياء الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية للمدنيين الفلسطينيين في غزة والمنطقة الملك يؤكد لـ بلينكن أهمية تكثيف الجهود لوقف تفاقم الوضع الإنساني المأساوي في غزة الملك يلتقي رؤساء دول ومسؤولين مشاركين في مؤتمر الاستجابة مدير الأمن العام يوعز بإنشاء مركز تدريب إقليمي يتبع لإدارة مكافحة المخدرات أورنج الأردن تختتم برنامجها التدريبي للتقنيات الحديثة في الزراعة المستدامة "شاهين: السلاح الاستراتيجي الأردني الجديد الذي يغير معادلة الدفاع.. لبنان يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة العراق يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة الملك والرئيسان المصري والفلسطيني يعقدون اجتماعا تنسيقيا المبيضين: المرأة الأردنية تبوأت العديد من المناصب القيادية خلال اليوبيل الفضي الخريشة يؤكد أهمية ما حققته المرأة الأردنية سياسيا بفضل التوجيهات الملكية "الضمان": لا فائدة محتسبة عند إعادة البدلات المدينة للتعطل عن العمل "الطاقة": انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا "المواصفات والمقاييس": مبادرة الدستور الغذائي العربي ركيزة أساسية لضمان سلامة الأغذية استمرار الترشح لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية ـ الدورة التاسعة عشرة هولندا ترفع دعمها بمقدار 13 مليون يورو للمنظمات في غزة
كتّاب الأنباط

زمن المتناقضات والعجائب

{clean_title}
الأنباط -

 أ.د.محمد طالب عبيدات

 

في زمن الرويبضة والعجائب أصبحنا لا نُفرّق بين ضديّات وثنائيات ومتناقضات كثيرة، لدرجة أننا بتنا نخلط بينها، والمطلوب التفريق بين الضديات التي يفصل بينها خيط رفيع:

 

1. بعض الضديات تشمل: الغث والسمين، والسمّ والدسم، والمحترم والهبيلة، والحُرّ والفوضجي، والدبلوماسي والكذّاب، والصريح والوقح.

 

2. والمجموعة الثانية تشمل: الفصيح و"الفغاغة"، والصبور والمغلوب على أمره، واللبق والمنافق، وخفيف الظل وثقيل الدم.

 

3. والمجموعة الثالثة تشمل: الهادي واللئيم، والمظلوم والعصبي، والقوي والغوغائي، والنظيف والفاسد، والمنتمي والخدّاع، والحريّة المسؤولة والفوضى، والمتعلِّم والأمي.

 

4. والمجموعة الرابعة تشمل: المثقف والثرثار، والناصح والفضولي، والعدل والواسطة، والحق والتجنّي، والاستراتيجيين والفزعويين، ولغة العقل ولغة القلب.

 

5. والمجموعة الخامسة تشمل: الواقعيين والمنظرين، والقادة والإداريين، وأصحاب القرار ومُصرّفي الأعمال، والأسس والمحاصصة، والمعايير والإسترضاء، والهيبة والخوف، والقانون والمحسوبية، والفكر والشزوفرينيا.

 

6. والمجموعة السادسة تشمل: الدين والإنتهازية السياسية، والمصلحة العامة والمصلحة الخاصة، والفرح والحُزن، والمهارة والشهادة، والشفافية والواسطة، والدور والتنافسية، والمُطوّر والمُستخدم، والقوي والضعيف، والأمين والسرّاق، وغيرها.

 

7. قائمة الضديات تطول، لكن المطلوب الاستثمار اﻷمثل للقيم الصواب لتسود اﻷخلاق بدلا من الضياع الذي يعيشه البعض.

 

بصراحة: المطلوب في هذا الزمان تمييز الغثّ من السمين، والصالح من الطالح، والإيجابي من السلبي، ومطلوب أيضاً توضيح الرؤية للخلاص من شزوفرينيا المتناقضات والإسقاطات لننتقل لحُبّ الناس كلهم وتجسير الهوة بينهم، وننتقل صوب الوضوح والشفافية.