كيف تُصلح مشكلة فشل نظام ويندوز عند تشغيل الكمبيوتر؟

عندما تواجه مشكلة فشل نظام ويندوز في جهاز لابتوب أو كمبيوتر مكتبي، قد يكون السبب جهاز غير متصل، أو ملف مفقود، أو تحديث غير ناجح، أو ربما عطل عام بالجهاز.  

اتَّبع الخطوات التالية بالترتيب للتعرف على المشكلة وحلّها، كما عددها موقع Lifewire الأمريكي.

في معظم الحالات، قد تكفي تلك الخطوات ليعمل النظام مجدداً، ولكن بعض المشكلات قد تحتاج استبدال الجهاز.

تنبيه: جميع الخطوات التالية تنطبق على أنظمة تشغيل ويندوز 10. تنطبق الخطوات الخمس الأولى على أي نظام ويندوز، بما يتضمن ويندوز 10، ويندوز 8، أو ويندوز 7، أو ويندوز Vista،  أو ويندوز XP. 

فشل نظام ويندوز

1.    أوقِف تشغيل جهاز الكمبيوتر، وانتظِر دقيقة، ثم أعِد تشغيله مجدداً. سيستعيد ذلك قدرتك على تشغيل النظام إن كانت المشكلة بسيطة، مثل وجود خلل بسيط غير معتاد في عملية التشغيل.  

2.    تحقَّق من توصيلات جهاز الكمبيوتر. إذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح أو فأرة بأسلاك، فافصلهما ثم أعِد توصيل كل منهما، للتأكد من توصيل الأجهزة بشكل صحيح.

3.  في جهاز الكمبيوتر المكتبي، تأكَّد من إضاءة مؤشر التشغيل. إذا لم تتمكن من رؤية مصباح المؤشر، فقد يعني ذلك وجود مشكلة أو عطل بمزود الطاقة. إذا لم يحدث أي شيء عند الضغط على زر التشغيل، قد تحتاج استبدال مزود الطاقة.

4.    إذا كانت المشكلة بجهاز لابتوب ببطارية قابلة للفك والتركيب، فافصل كل أسلاك الطاقة، ثم فكَّ البطارية. ثم وصِّل سلك الطاقة بمصدر كهربي والطرف الآخر بالجهاز، من دون البطارية. وحاوِل تشغيل النظام. إذا عمل بنجاح، فإن المشكلة في بطارية الجهاز.