بروتوكول لتنفيذ مشروع دعم بناء قدرات مؤسسات الطفولة العربية

 وقع المجلس العربي للطفولة والتنمية والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مشترك لتنفيذ مشروع دعم بناء قدرات مؤسسات الطفولة في الدول العربية لتطبيق نموذج المجلس العربي لتنشئة الطفل "تربية الأمل".
ويعمل البروتوكول على تفعيل دور الأسرة والمدرسة والإعلام ومنظمات المجتمع المدني في تنشئة الطفل، ودعوة الرأي العام العربي وتعبئته لدعم المفاهيم والمبادئ التي يقوم عليها النموذج الجديد.
ويتضمن البروتوكول عدة عناصر ترتكز على إعداد الأدلة التدريبية وإعداد ورقة سياسات مفاهيمي لتنمية الطفولة المبكرة وخطة لكسب التأييد لتطبيق نموذج تنشئة الطفل "تربية أمل"، وتنفيذ الورشات الاقليمية لتدريب المؤسسات المعنية بالطفل.
وقال أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية الدكتور حسن البيلاوي: إن البروتوكول يسهم في تطوير الأساليب الراهنة لتنشئة الطفل بما يساعده في المستقبل على المشاركة والمساهمة بفاعلية في بناء وطنه وتنميته والتمكن من الخصائص المعرفية والمهارات السلوكية والقيمية والقدرة على المشاركة والإبداع والتجديد.
وأضاف أن نموذج "تربية الأمل" يهدف إلى بناء الأمل لدى الطفل، من خلال تنمية وعي عقلاني مستنير يطلق طاقاته في التفكير الناقد والابداع، ويمكنه من مهارات القرن الحادي والعشرين، ويبنى قدراته في التعلُّم المستمر والعمل والحياة.
واشار أمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي ان البروتوكول يأتي ايمانا من المجلس الوطني بالعمل التشاركي ورغبة في فتح آفاق جديدة لمأسسة العمل بقضايا حقوق الطفل والتنشئة الأسرية السليمة.
ويهدف البروتوكول الذي يستمر عامين، لدعم بناء قدرات مؤسسات الطفولة في الدول العربية لتطبيق نموذج المجلس العربي لتنشئة الطفل في أربع دول عربية بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند".
--(بترا)