تغريدة تُجبر Nike على سحب منتجاتها من الصين بعدما تسببت بغضب

توقّفت شركة Nike للمُنتجات الرياضية عن بيع بعض مُنتجاتها في الصين، بعدما أثار دعمُ أحد مصممي الأزياء للاحتجاجات في هونغ كونغ، الغضبَ عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت شركة التجزئة الأمريكية العملاقة، في بيان لها، أمس الخميس 27 يونيو/حزيران 2019، إنها قررت إزالة بعض منتجاتها من السوق الصينية «بناءً على تعليقات المُستهلكين الصينيين».

وقال مُتحدّث باسم شركة NIKE في حديث لشبكة CNN الأمريكية: «لقد سحبنا من الصين عدداً ضئيلاً من المُنتجات التي صممتها شركة مُتعاوِنة».

إيقاف للإنتاج

وأوردت صحيفة Financial Times، يوم الأربعاء الفائت 26 يونيو/حزيران، أن الشركة أوقفت خطّ إنتاج للأحذية تتعاون فيه مع شركة Undercover اليابانية للأزياء الشبابية، والتي يديرها المُصمم جون تاكاهاشي.

وقالت متاجر YY.com الصينية، في بيان نشرته عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إنها لن تعرض في متاجرها أحذية Undercover x Nike Daybreak بعد إشعار عاجل أفادت به شركة Nike.

وواجهت شركة Undercover انتقادات حادّة بسبب تعليقاتها مؤخّراً على الاحتجاجات التي تشهدها هونغ كونغ، ضد مشروع قانون مثير للجدل يسمح بتسليم المُشتبه بهم جنائياً إلى الصين.

ويخشى العديد من المتظاهرين إمكانية استخدام القانون المقترح لترحيل النشطاء أو السياسيين المُستهدفين من هونغ كونغ، التي تُحكم على مدار عقود بموجب سياسة «دولة واحدة ونظامان».

في وقت سابق من هذا الشهر، نشرت شركة Undercover صورة من الاحتجاجات على حسابها بموقع إنستغرام وأرفقتها بعبارة «لا للتسليم إلى الصين». وأضافت باللغة الصينية: «فليذهبوا إلى هونغ كونغ».

الصين أحد أكبر أسواق Nike

وعبّر بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الصين عن غضبهم من هذا المنشور؛ وعلى موقع Weibo -وهو النسخة الصينية من تويتر-  تعهَّد البعض بالتخلّص من أحذية Nike الرياضية الخاصة بهم، ونشر أحد المستخدمين صورة لحذاء Nike في سلة مهملات.

وكتب مستخدم آخر: «إنها صين واحدة»، مضيفًا أنهم شعروا بالإهانة من تعليقات الشركة. وقام المستخدم نفسه برفع صورة يظهر بها شعار «Undercover» مشطوباً من على حذاء Nike.

ويُشار إلى أن الصين تُعد واحدة من أكبر أسواق Nike وأسرعها نمواً. كما أنها أحد مراكز التصنيع الرئيسية للشركة، حيث أُنتِج على أرضها حوالي ربع أحذية وملابس شركة Nike في السنة المالية 2018.

وهذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها تجار التجزئة الأجانب مشكلة في الصين، ففي العام الماضي، سحبت شركة Gap الأمريكية منتجاً من السوق الصينية بعدما اشتكى العملاء من أن خريطة الصين التي ظهرت عليه قد استبعدت تايوان وغيرها من الجزر التي تسعى بكين إلى ضمّها لأراضيها في بحر الصين الجنوبي.

وفرضت سلطات شنغهاي غرامة على شركة Muji اليابانية في وقت لاحق بعد اكتشافها أن الشركة قد استوردت مجموعة من الشماعات المعبأة في عبوات كُتِب عليها ما يصف تايوان بأنها بلد.

ويشار إلى أن شركة Nike قد نالت الكثير من الإشادة خلال العام الماضي؛ لجعل كولن كايبرنيك نجم حملة تسويقية كبرى، وقد احتج كايبرنيك وغيره من لاعبي اتحاد كرة القدم الأمريكي على وحشية الشرطة الأمريكية قبل المباريات.