إصابات باعتداء الاحتلال على المشاركين

  في جمعة "يوم الأسير" بغزة

 الاحتلال يزعم استهداف قواته ويقصف نقطتي رصد بالقطاع

غزة - وكالات

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهر امس الجمعة، تعرض دورية عسكرية تابعة له لإطلاق نار إلى الشرق من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وقصف نقطة رصد للمقاومة شرقي المحافظة الوسطى، وأخرى شرقي مدينة غزة.

وذكر موقع "0404" العبري أن قوة عسكرية إسرائيلية تعرضت لنيران على مقربة من السياج الأمني جنوبي القطاع، دون وقوع إصابات وأشار إلى أن إطلاق النار تسبب بتضرر معدات عسكرية.

أما مراسل وكالة "صفا" فأفاد بقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي نقطة رصد للمقاومة شرقي المحافظة الوسطى، وأخرى شرقي حي الزيتون جنوبي شرق مدينة غزة.

وأوضح المراسل أن مدفعية الاحتلال المتمركزة قرب السياج الأمني قصفت نقطة الرصد الواقعة شرقي البريج على مرتين، دون إصابات.

وأصيب عدد من المواطنين امس الجمعة بشظايا الرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع في اعتداء قوات الاحتلال على المتظاهرين السلميين المشاركين بفعاليات الجمعة الـ56 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وأفاد مراسلو وكالة "صفا" بأن آلاف الجماهير توافدت إلى المخيمات بعد صلاة العصر للمشاركة في فعاليات "جمعة يوم الأسير" التي دعت إليها الهيئة الوطنية العليا للمسيرات.

وذكر مراسل "صفا" في مخيم ملكة شرقي مدينة غزة أن مواطنًا أصيب بشظايا الرصاص الحي وآخر بالاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال على المتظاهرين السلميين.

أما وزارة الصحة فأفادت بأن قوات الاحتلال أصابت مسعفًا بعيار معدني مغلف بالمطاط في الرأس أثناء عمله الإنساني شرقي البريج وسط القطاع.

ويشارك الفلسطينيون في غزة منذ 30 مارس 2018 في مسيرات حاشدة للمطالبة بحق العودة وكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وأسفرت اعتداءات الاحتلال على المسيرات السلمية عن استشهاد 272 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء، وإصابة نحو 16 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة الخطورة.

كما أصيب عدد من المواطنين ، إثر قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15عامًا شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

وانطلق المئات من أبناء البلدة عقب صلاة الجمعة بمسيرتهم الأسبوعية مطالبين المنظمات الدولية التدخل لحمايتهم من الانتهاكات اليومية التي تمارس بحقهم.

 

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي امس الجمعة، الصيادين في عرض بحر جنوبي قطاع غزة، دون إصابات وأفاد مراسل وكالة (صفا) بقيام زوارق الاحتلال المتمركزة قبالة سواحل مدينتي خانيونس ورفح بإطلاق النار عدة مرات تجاه مراكب الصيادين وملاحقتها، وطردها من البحر.

ويتعرض بشكلٍ شبه يومي الصيادون في المناطق الغربية، لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال، بغية تكريس واقع الحصار البحري والبري، المفروض من قبل الكيان الإسرائيلي، منذ نحو 12عامًا.