"الملتقى الإعلامي العربي السادس عشر" السبت القادم من منارة الكويت الثقافية

بمشاركة 300 شخصية إعلامية عربية

 

فرات العموش _ الكويت

أعلن ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي عن انطلاق فعاليات الدورة السادسة عشر للملتقى الإعلامي العربي في الفترة 21- 22 ابريل الجاري ، تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح ، وحضور كوكبة من الإعلاميين في العالم العربي ؛ ليكون الحدث الإعلامي الأبرز الذي تستضيفه الكويت لهذا العام.

وقال الخميس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح يوم الثلاثاء بفندق الماريوت أن الملتقى الإعلامي لهذا العام يستضيف قرابة 300 من الشخصيات الإعلامية من خارج دولة الكويت، بالإضافة إلى عدد من طلاب كليات الإعلام من الجامعات العربية، مؤكداً من خلال ذلك على الدعم الكامل للشباب الإعلاميين.

وقد أعرب الخميس خلال المؤتمر عن سعادته البالغة باختيار سلطنة عمان ضيف شرف بفعاليات الملتقى لهذا العام، مؤكدا أن هيئة #الملتقى_الإعلامي_العربي تسعى من خلال فعّالياتها إلى تطوير العلاقات وتوسيع الأنشطة المشتركة بين دولة الكويت والسلطنة، توطيداً للعلاقات التي يتمتع بها الشقيقان والتي لا تقتصر على المصالح المشتركة بل وصلت إلى التلاحم الثقافي والإعلامي والأدبي.

وذكر الخميس أن الملتقى الإعلامي العربي السادس عشر، سوف يعقد على مدار يومين 21 -22 ابريل الجاري، ويشتمل على 12 جلسة صباحية ومسائية، تتخللها ورش وندوات إعلامية وحوارات مفتوحة، كما يتضمن لقاءات وتصريحات لكبار المسؤولين محلياً ودولياً، بالإضافة إلى معارض لوسائل الإعلام والإتصال الحديثة والمبتكرة وذلك بمشاركة عدد من وزراء الخارجية ووزراء الإعلام ومُلّاك المؤسسات الإعلامية العربية المختلفة وكبار المسؤولين فيها، إضافة إلى نخبة من الإعلاميين والكتاب والصحفيين والمذيعين والفنانين، فضلاً عن الأكاديميين وأساتذة الإعلام، وطلبة كليات الإعلام في الجامعات العربية المختلفة.

وأعرب الخميس عن تقديره البالغ لموقف حكومة دولة الكويت الداعم وعلى رأسها سمو الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء، لما يوليه من اهتمام ورعاية للأنشطة الإعلامية التي تنظمها هيئة الملتقى، وما يقدمه من دعم ليكون الملتقى الإعلامي العربي الحدث الأبرز والأكثر تأثيراً على مسيرة الإعلام العربي باختلاف مجالاته وتخصصاته.

 

دور الإعلام

ومن جانبها  قالت لولوة عبدالله السالم مديرة إدارة الإعلام العربي بوزارة الإعلام ان وزارة الإعلام الكويتية تعكس رؤية معالي وزير الإعلام محمد الجبيري لحقيقة الدور الإعلامي العربي وأهميته على المستوى السياسي والإقتصادي والعربي، مشيراً إن التنسيق بين كافة المؤسسات الإعلامية العربية الرسمية والخاصة يُمثّل ضرورة استراتيجية قصوى في ظِل هذه المرحلة البالغة الدقة والحساسية التي نَمر بها الآن والتي تتطلَّب التوظيف الأمثل لكل مقدرات الإعلام العربي.

وأضافت السالم في حديثها لوسائل الإعلام خلال المؤتمر الصحفي انه من حسن الطالع أن يكون الملتقى الإعلامي العربي السادس عشر هو الركيزة الأساسية نحو تنفيذ ما سبق من خلال دوراته المتتالية والتي عهدنا فيها النجاح، مشيداً بدور الملتقى الإعلامي العربي وتوجهاته وأفكاره الإعلامية منذ بدايته، واصفاً إياه بحاضنة تهدف إلى الوصول للغة حوار متفاهمة ومُثمرة تجتمع حولها المؤسسات الإعلامية العربية، بُغيَة الإنتقال إلى مرحلة القُدرة على المنافسة العالمية في المجالات الإعلامية.

 

الهيئة داعم أساسي

وقال حسام الصالح نائب مدير عام الهيئة العامة للشباب لقطاع الشباب خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي أن الملتقى الإعلامي العربي يمثل أهمية مميزة لدولة الكويت، مؤكداً على أهمية الشراكة بين هيئة الملتقى الإعلامي والهيئة العامة للبيئة.

وأضاف الصالح ان أهمية الملتقى تتبلوَر في مناقشة أهم تلك الأحداث على الساحة العربية والعالمية حيث تتوقف صفة وأهمية الإعلام وفاعليته على ارتباطه بالأحداث والظروف القائمة، ودعم حل المشكلات التي تعاني منها المنطقة.

 

الدولة ضيف الشرف

ومن جانبه قال مروان البلوشي مدير العلاقات العامة بمكتب وزير الاعلام بسلطنة عمان "إن توافر الأجواء المثالية أمام تطور الإعلام العماني ودوره في تعزيز القيم الوطنية المشتركة بين سلطنة عمان وشقيقتها بالخليج، يؤهلها لتحل ضيف الشرف في الملتقى الإعلامي العربي في دورته السادسة عشر لهذا العام.

وأشار البلوشي الى دور وزارة الإعلام في إعداد الكوادر الوطنية الشابة في المجال الإعلامي، وتأهيلهم للمشاركة في سوق العمل وتطوير الرسالة الإعلامية، بما يواكب مسيرة الإنجازات المتواصلة في ظل المشروع الإصلاحي والحضاري الشامل لوزارة الإعلام العمانية خلال الفترة الحالية.

 

 

زين شريك استراتيجي

وفي سياق متصل أكَّد وليد الخشتي المدير التنفيذي لقطاع العلاقات والإتصالات بشركة الإتصالات المتنقلة زين، إن شركة زين شريك استراتيجي في فعاليات الملتقى الإعلامي العربي السادس عشر، تعزيزاً لتوطيد العلاقات مع الإعلاميين المحليين والعرب المشاركين بالملتقى لهذا العام، خاصةً عندما يتميّز الملتقى بتبادل الأفكار والنقاشات التي تهم الشأن العربي والإقليمي.

وأشاد الخشتي بالجهات المشاركة بالملتقى الإعلامي من الوزراء ومُلّاك الصحف والمؤسسات الإعلامية المحلية والدولية، بالإضافة إلى النخبة الإعلامية المتميزة والكُتّاب والفنانين، مشيراً إلى أهمية هذه الملتقيات والتي أصبحت تُطل علينا بين يوم وآخر، لتشكّل منصة حوار وتأثير واحتكاك، ما يثمر عن تبادل خبرات ومهارات إعلامية، ترتقي بالفكر وتفتح المجال لطرح الأسئلة والإجابة عنها، ما يُثري الحصيلة الإعلامية لأكاديميين فتحوا خزائن أبحاثهم ودراساتهم، وطلبة أقبلوا على التقاط تلك الكنوز المعرفية منهم، وإعلاميين بحثوا عن المزيد والمزيد من حلقات التواصل والنقاش، فَوجدوا ضالتهم في هذه الملتقيات.

 

الناقل الوطني للملتقى

ومن جانبه قال فايز العنزي مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام في شركة الخطوط الجوية الكويتية ان الكويت كانت ولا زالت تحتضن البيئة الخصبة للإعلام، مؤكداً على تبني الخطوط الجوية الكويتية كَراعي وناقل رسمي لضيوف الملتقى الإعلامي العربي لهذا العام.

وأكد العنزي  أن هيئة الملتقى الإعلامي العربي تسعى من خلال فعالياتها إلى تطوير العلاقات وتوسيع الأنشطة المشتركة بين دولة الكويت ودول المنطقة، توطيداً للعلاقات التي  تسعى إليها حكومة دولة الكويت في المجالات الإعلامية وبين جاراتها في المنطقة لتعزيز الأدوار الثقافية والإعلامية والأدبيَّة.

وللتعرف على كافة أنشطة الملتقى الإعلامي العربي، الرجاء متابعة حساباتنا على وسائل التواصل الإجتماعي.

@arabmediaforum