المنتدى الاقتصادي يختار منصة "وقاية" الرقمية ضمن قائمة أفضل 100 شركة عربية ناشئة

 الانباط-البحر الميت

اُختيرت "وقاية"، المنصة الرقمية الرائدة المتخصصة في تحسين نمط الحياة للوقاية من الأمراض المزمنة من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الأردن، ضمن أفضل 100 مشروع عربي ناشئ تشكل ملامح الثورة الصناعية الرابعة في عام 2019 عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يُذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعقد في منطقة البحر الميت في الأردن، وتشهد دورة هذا العام المنعقدة خلال يومي 6 و7 أبريل مشاركة أكثر من 1000 شخصية من قادة الحكومات ورجال الأعمال والمجتمع المدني لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه دول المنطقة.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور محمود كيال، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"وقاية": "تقدم المنصة الرقمية "وقاية" الدعم التقني اللازم لمكافحة الانتشار المتزايد للأمراض المزمنة والمتعلقة بأسلوب حياة الأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تمكين وتعزيز جهود الوقاية، حيث تركز المنصة على علاج أسباب وعوامل الخطورة لبعض الأمراض المنتشرة كالسمنة والتغذية غير الصحية ونقص النشاط البدني والتدخين".

ويضيف الدكتور كيال: "وقاية ملتزمة بالمساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة، حيث قمنا ببناء تقنية قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعدنا في تحقيق ذلك الهدف. فقد باتت مكافحة الأمراض المزمنة تمثل أولوية في المنطقة، وهو الأمر الذي يتجلى فيما قامت به وزارة الصحة الإماراتية حينما غيرت اسمها إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع لمعالجة هذه القضية الملحة".

وقد تم اختيار الشركات الناشئة للمنتدى من قبل لجنة تتألف من كبار أصحاب المشاريع في المنطقة، وتم إبراز قادة الشركات الناشئة المختارة بشكل خاص ومنحهم فرصة لتسليط الضوء على عملهم في المنتدى.

وتُعد الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان من الأسباب الرئيسية المؤدية للوفاة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المتوقع أن تكلف الأمراض المزمنة اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي أكثر من 36 مليار دولار كل عام.

جدير بالذكر أن شركة "وقاية" تأسست في سبتمبر 2018 من خلال مشروع تجريبي تم اطلاقه في السوق الأمريكية، وتستعد الشركة حالياً لإطلاق نسختها باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط قريباً.