رابطة العالم الإسلامي تطلق مؤتمرها العالمي في موسكو

 الأول من نوعه بتاريخ روسيا

 

 

الانباط ـ موسكو

أطلقت رابطة العالم الإسلامي فعاليات مؤتمرها الدولي، متناولاً مفاهيم الرحمة والسلام في القيم الدينية الذي استمر ثلاثة أيام في العاصمة الروسية موسكو والعاصمة الشيشانية جروزني في محطته الثانية.

 ورعى المؤتمر من حكومة روسيا الاتحادية عبر تمثيل رفيع يتقدمه مكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئاستا مجلس الشيوخ ومجلس الدوما (البرلمان)، ورئاسة الجمهورية الشيشانية، ووزارات الخارجية والشؤون القومية وشؤون القوقاز الشمالي في الحكومة الروسية ويُعد الأول من نوعه في موضوعه في تاريخ روسيا.

وحشدت الرابطة بالتعاون مع الإدارة الدينية في الشيشان مشاركين من 43 دولة، يمثلون كبار المفتين والعلماء وقادة الرأي والفكر والسياسية، وقيادات  لعدد من الأديان.

 وهدف المؤتمر، إلى تحقيق رسالة الرابطة الرامية لتعزيز قيم التعايش والسلام والتأكيد على أهمية العمل في دائرة المشترك الإنساني والمشترك الوطني وتم اختيار روسيا باعتبارها في السنوات الأخيرة تمثل نموذجا متميزاً في الوئام والتعايش الديني والاثني .

وتضمنت أيام المؤتمر جلسات رئيسية تحمل أولاها عنوان "مقوّمات التعايش"،.فيما تحمل الثانية عنوان: مسلمو روسيا ومجتمع السلام، أما الثالثة فتحمل عنوان "الإرهاب والتطرف"، في حين تتضمن الرابعة حلقة نقاشية يقدمها مركز الدراسات العربية – الروسية، حول دور المنظمات الاجتماعية والدينية في نشر الاعتدال، وجهود السعودية في مكافحة الإرهاب.

وتحمل الخامسة التي احتضنتها غروزني عاصمة الشيشان عنوان: المسلمون والتواصل الحضاري، في حين شهدت السادسة والأخيرة كلمة لرئيس الجمهورية الشيشانية والأمين العام للرابطة، ومفتي الشيشان، إضافة إلى تلاوة البيان الختامي للمؤتمر.