البيئة البحرية تنفذ ورشة متخصصة حول اتفاقيات ريو وبروتوكول ناغويا

 

 العقبة – الانباط - خليل الفراية

 

نفذت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ورشة خاصة بتعزيز المعرفة حول اتفاقيات ريو وبروتوكول ناغويا بتمويل من برنامج الامم المتحدة الإنمائي UNDP وبالشراكة مع وزارة البيئة،

ويعتبر بروتوكول ناغويا هو أحد مخرجات اتفاقية التنوع الحيوي التي صادقت عليها الحكومة الاردنية بهدف الحفاظ على التنوع الحيوي، ويهدف البروتوكول بشكل عام الى التقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية والمعرفة المحلية المرتبطة بها. وتجدر الاشارة بأن بروتوكول ناغويا قد دخل حيز النفاذ عام 2014 وتعتبر الاردن أولى الدول العربية التي وقعت عليه.

وأكد المدير التنفيذي للجمعية الملكية السيد ايهاب عيد أهمية تعزيز المعرفة حول الاتفاقيات الدولية متعددة الاطراف وما يترتب عليها من التزامات محلية كونها تساهم بشكل كبير في تعزيز برامج وجهود حماية التنوع الحيوي وشدد على أهمية الجهود التي تقوم بها وزارة البيئة في اتخاذ الاجراءات والمعايير اللازمة لتطبيق هذه الاتفاقيات في الاردن. وأضاف بأن الاتفاقيات الدولية التي تمت مناقشتها خلال ورشة العمل تؤكد اهمية حماية البيئة البحرية وما تتضمنه من انظمة بيئية وموائل وأنواع وتساهم في وضع الخطوط الارشادية لذلك.

من جهته أوضح محمد الطواها مدير برنامج حماية البيئة البحرية بأن الجمعية ستقوم بتنفيذ خارطة لدراسة الموائل البحرية في العقبة، والتي ستكون قاعدة اساس ومرجعية علمية للأبحاث التي يمكن تنفيذها مستقبلا ومرجعا مهما لمتخذي القرار على المستوى المحلي والوطني.

واستضافت الجمعية العديد من الخبراء على المستوى المحلي والوطني في هذا المجال، والذي ناقش عددا من المواضيع المرتبطة بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالتنوع الحيوي واتفاقية التغير المناخي واتفاقية مكافحة التصحر وبروتوكول ناغويا، ويشارك في الورشة عدد من المؤسسات الدولية والوطنية والجامعات والمجتمع المدني.//