برشلونه يخشى من فيروس الاقصاء ..وبايرن ميونيخ يخشى عقبة ليفربول

في دوري ابطال اوروبا

 عواصم - وكالات  

على ملعب "كامب نو"، يبدو برشلونة مرشحاً لبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثانية عشرة توالياً، عندما يستضيف ليون مساء اليوم الذي وصل إلى ثمن النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012. لكن على النادي الكتالوني الذي عاد بتعادل سلبي من ملعب منافسه الفرنسي، الحذر لكي يتجنب مصير غريمه المحلي ريال مدريد الذي فاز ذهاباً خارج ملعبه على أياكس الهولندي 2-1 ثم مني بهزيمة مذلة على أرضه 1-4 وتنازل عن اللقب الذي توج به في المواسم الثلاثة الماضية. وهذا ما شدد عليه ظهير النادي الكتالوني جوردي ألبا بالقول "جعلوا أيضاً من ريال مدريد مرشحاً (لبلوغ ربع النهائي بعد الفوز ذهاباً)، لكن أياكس هو من استحق التأهل إلى الدور التالي... يجب أن نتعامل مع المباراة باندفاع وتركيز كاملين بمؤازرة جماهيرنا. ويجب علينا المحافظة على المستوى الذي أظهرناه هذا الموسم".ويأمل برشلونة بالذهاب بعيداً هذا الموسم بعد أن انتهى مشواره في 2018 عند الدور ربع النهائي على يد روما الإيطالي بالخسارة أمامه إياباً صفر-3 بعد أن فاز ذهاباً في ملعبه 4-1. وتطرق ألبا إلى خيبة الموسم الماضي بالقول أن فريقه "كان مرشحاً أيضاً ضد روما ونعرف جميعاً ما حصل. من المؤكد أن فريقنا سيقاتل وسيحاول المرور. لكن لا يمكنني التنبؤ".

وينافس فريق المدرب أرنستو فالفيردي على ثلاث جبهات، إذ يمضي بثبات للاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني، كما بلغ نهائي مسابقة الكأس بفوزه الكاسح في إياب نصف النهائي على غريمه ريال مدريد 3-صفر في معقل الأخير، وهو يلتقي فالنسيا في 25 أيار.

ويمني النادي الكتالوني النفس بتكرار سيناريو 2009 و2015 حين أحرز الثلاثية، لكن الطريق ما زال طويلا بحسب ما حذر ألبا في المؤتمر الصحافي الذي عقده بمناسبة تمديد عقده مع الفريق حتى 2024. وقال ألبا "نعلم أن كل الألقاب صعبة. الأمر ليس سهلاً على الإطلاق. من الواضح أننا نملك فريقاً يعرف فيه اللاعبون بعضهم بعضاً منذ فترة طويلة... لقد دمجنا دماء جديدة وسنحاول مواصلة القتال بنفس الطريقة، على أمل الفوز بجميع الألقاب".

بايرن ميونخ وليفربول

لن يكون إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، نزهة لبايرن ميونخ، حين يستقبل ليفربول، إذ يواجه مشكلة غياب بعض نجومه وإيجاد تشكيلة أفضل للمباراة الحاسمة المفتوحة على كل الاحتمالات، رغم ترجيح مراقبين فوز البافاريين على الريدز. وقبل المباراة الحاسمة تواجه مدرب الفريق البافاري، نيكو كوفاتش، صعوبات بسبب فقدانه لجهود بعض لاعبيه الأساسيين، وعلى رأسهم جوشوا كيميتش، وتوماس مولر، لحصوله على بطاقة حمراء في مباراة الذهاب. كذلك من المرجح أن يغيب مهاجم بايرن المتألق روبرت ليفاندوفسكي، حيث لم يشارك في التمرين الجماعي، اليوم الإثنين، وخضع بدلا من ذلك لتدريبات فردية، وربما يغيب أيضا آريين روبين وكورنتين توليسو، بسبب الإصابات.
وتعويض كيميتش ربما لن يكون صعبا، إذ من المرجح أن يحل مكانه رافينيا الذي أثبت جدارته مؤخرا في الدفاع عن الجناح الأيسر للفريق، لكن جيروم بواتينج أيضاً يمكن أن يعوض غياب كيميتش، بانتقاله من مكانه المعتاد في قلب الدفاع إلى الجناح الأيمن.
كوفاتش لا يواجه مشكلة مع الدفاع، إذ هناك اللاعب الشاب نيكلاس زوله (23 عاماً)، الذي أبلى بلاءً حسناً في خط دفاع بايرن ميونخ في مباراة الذهاب أمام ليفربول، لكن مشاركته في مباراة الإياب، غير مؤكدة. لكن رغم الثناء على بواتينج (30 عاماً)، فإن الشاب زوله يمكن أن يحل مكانه ويتركه المدرب كوفاتش على دكة البدلاء، إذ أن زوله يتفوق عليه بسرعته وتحركه على المستطيل الأخضر.كما أن بواتينج في المباريات الأخيرة لم يكن دائماً بالمستوى الذي ظهر فيه بمباراة فولفسبورج التي شهدت تألقه، وارتكب العديد من الأخطاء.
لكن ليس من المستبعد أن يشرك كوفاتش كلا المدافعين هوملز وبواتينج في المباراة لصد هجمات الريدز، وليثبت لمدرب المانشافت، يواخيم لوف، أن قراره لم يكن صائباً وأن اللاعبين لا يزالان يتمتعان بلياقة عالية وأداء قوي ويمكن الاعتماد عليهما.ومن المتوقع أن يعتمد كوفاتش خطة دفاعية لمنع الريدز من اختراق صفوف الفريق البافاري وهز شباكه، ومحاولة مفاجأة الضيوف بهجمات مرتدة يحضّرها صانع الألعاب تياجو، الذي يشارك معه في تحريكه الإسباني خافي مارتينيز، الذي لا يتوانى عن الرجوع إلى الخلف لتعزيز خط الدفاع لدى الحاجة. النجم الفرنسي وعجوز بايرن ميونخ فرانك ريبيري (36 عاماً)، أيضاً بكامل لياقته وجاهز لتعزيز وسط الفريق، لا سيما وأنه شارك في صنع 3 أهداف خلال 9 دقائق فقط (75 و82 و85) في مباراة فولفسبورج.
رغم بعض المصاعب التي قد يواجهها كوفاتش في تشكيلة الفريق البافاري أمام الريدز، أعرب نجم المنتخب الألماني السابق والمحلل الرياضي لدى قناة سكاي الرياضية، لوتار ماتيوس، عن ثقته بالفريق البافاري واستعداده لمواجهة الريدز وهزيمتهم في إياب ثمن نهائي البطولة الأوربية. وصرح ماتيوس لوكالة الأنباء الألمانية بأنه "مقتنع تماما بعد الأداء القوي لبايرن ميونخ في المباريات الأخيرة، وأنه سينتقل إلى ربع نهائي البطولة (تشامبيونزليج)". وتابع معلقاً على نتيجة مباراة الذهاب (0-0) بأنها "جيدة، ولكنها خطيرة أيضاً. فحتى لو سجل بايرن هدفاً سيكون لدى ليفربول مجال كبير (لتغيير النتيجة لصالحه). لكن بايرن يلعب على أرضه، وقد سبق له وهزم فرقاً أخرى في التشامبيونزليج". كذلك أثنى ماتيوس (57 عاماً)، الذي لعب للفريق البافاري 12 عاما، على مدرب بايرن، وقال: "لقد اجتاز كوفاتش مرحلة الضعف. إنه يسيطر الآن على الفريق تماماً". وتابع مادحا ناديه السابق: "منذ مدة طويلة لم يكن هناك انسجام لدى بايرن ميونخ كما هو الآن".