الصين تعمل لاستكمال جهاز الشمس الاصطناعية

-أعلنت الصين نقلا على لسان مسؤول كبير في المؤسسة النووية الصينة عن اعتزامها استكمال بناء جهاز HL-2M توكاماك، الشمس الاصطناعية، هذا العام، محققة حرارة أيونية تبلغ 100 مليون درجة.
وأدلى دوان شيوي رو، وهو عضو المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، بهذه التصريحات على هامش الدورة السنوية لأعلى هيئة استشارية سياسية في الصين بدأت يوم الأحد الماضي.
هذا وقد صُمم جهاز توكاماك لتكرار عملية الاندماج النووي التي تحدث بشكل طبيعي في الشمس والنجوم لتوفير طاقة نظيفة لا نهائية تقريباً من خلال الاندماج النووي الخاضع للرقابة، والذي غالباً ما يطلق عليه اسم "الشمس الاصطناعية".
ويعتبر تحقيق درجة حرارة أيونية أعلى من 100 مليون درجة مئوية أحد التحديات الثلاثة للوصول إلى الهدف المتمثل في تسخير الاندماج النووي، ويعتقد على نطاق واسع أن حرارة قلب الشمس هو 15 مليون درجة مئوية، وهذا يعني أن الأيون الموجود في الجزء الأساسي للجهاز سيكون أعلى من الشمس بسبع مرات.
التحديان الآخران هما احتواء الاندماج ضمن مساحة محدودة على المدى الطويل، وتوفير صورة عالية الكثافة بما فيه الكفاية، حسبما ذكرت مجلة ساينس آند تكنولوجي ديلي مؤخرا.
"وتتكون بلازما الشمس الاصطناعية بشكل رئيسي من الإلكترونات والأيونات، وحققت أجهزة توكاماك الموجودة في الصين درجة حرارة إلكترون لأكثر من 100 مليون درجة مئوية في البلازما الأساسية، ودرجة حرارة أيون لـ 50 مليون درجة مئوية، وهو الأيون الذي "يولد الطاقة في الجهاز"، حسبما ذكر دوان لوسائل الإعلام.
وأضاف أنه من أجل رفع درجة حرارة الأيون إلى أكثر من 100 مليون درجة مئوية، نحتاج إلى معلمات جهاز أعلى وحقنات وامتصاص المزيد من الطاقة، والعمل مع وضع عمل أكثر تقدماً.
وسيمتلك جهاز HL-2M الجديد هذه القدرات، ومن المأمول أن يرفع مستوى التيار الكهربائي البلازمي الحالي للجهاز الذي يبلغ واحد تريليون و3 تريليون أمبير، مما يعزز بشكل كبير معايير البلازما وقوة الجهاز، مما يوفر دعماً فنياً رئيسياً لمشاركة الصين في تجربة وتشغيل المفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي ITER والتصميم المستقل وبناء مفاعلات الاندماج المستقبلية، حسب تقرير مجلة ساينس آند تكنولوجي ديلي.
إن ITER هو مشروع علمي دولي كبير وهو تعاون عالمي من 35 دولة بما في ذلك الصين وروسيا والولايات المتحدة.
--(بترا)