الاتفاق على آلية دورية لمراجعة تنفيذ اتفاقيات بين الأردن والعراق

 

الحموري: البداية مبشرة، ونأمل بتعزيز هذه التجربة ونجاحها على أرض الواقع

 

 الجبوري: فرق متخصصة ستقوم بمتابعة تنفيذ الاتفاقيات

وأضاف أن "البضائع والسلع ذات المنشأ الأردني شملت بالإعفاءات الجمركية، ونوقشت المعيقات، وهناك خطة ورؤية عمل واضحة لدى الجانبين في إنجاح الاتفاقية بما يضمن المصلحة المشتركة بين البلدين لتنشيط الواقع الاقتصادي".

الأنباط - عمان

توصل الاردن والعراق إلى اتفاق على آلية دورية لمراجعة تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت مؤخراً بين البلدين.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي صالح الجبوري في عمّان امس، إن الجانبين توصلا إلى اتفاق على آلية دورية لمراجعة تنفيذ اتفاقيات وقعت مؤخراً بين الأردن والعراق.

وأوضح، أن "الاتفاق على آلية دورية لمراجعة ملفات الاتفاقيات بين البلدين تهدف إلى تجنب أي صعوبات".

ولفت إلى أن "لقاءات دورية ستحدث بين الجانبين سواء في عمّان، أو بغداد لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة".

واضاف الحموري، إن "الأيام القليلة الماضية شهدت اجتماعات بين الجانبين للتحقق من سير العمل في الملفات كافة، إذ إن التفاهمات بين البلدين تهدف إلى فوز اقتصادي للجانبين". وأوضح أنه "تم الاتفاق على ضرورة توضيح بعض الأمور لمساعدة الجانبين على زيادة حركة التبادل الاقتصادي بين الأردن والعراق"، "وهذه التجربة بين البلدين ليست النهاية، إنما بداية مبشرة، وكلنا أمل بتعزيز هذه التجربة ونجاحها على أرض الواقع"، بحسب الحموري. وقال الحموري "لم نشعر بأي خلاف مع الجانب العراقي، وهناك تسهيلات من الجانبين لحركة التبادل التجاري، لكن حركة النقل عبر المعبر الحدودي للبلدين لا يمكن قياسها بعد 21 يوماً من بدء تطبيق اتفاقية النقل".

وبموجب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين "تم اعتماد فتح المعابر الحدودية (الكرامة - طريبيل) بين البلدين أمام حركة النقل، للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف اعتبارا من 2 فبراير".

من جانبه، قال الجبوري، إن "الاتفاقيات التي تم التوصل إليها محطة نجاح بين البلدين، كما شكلت فرق متخصصة بين الجانبين ستقوم على المتابعة المستمرة للتنفيذ".

وأضاف أن "البضائع والسلع ذات المنشأ الأردني شملت بالإعفاءات الجمركية، ونوقشت المعيقات، وهناك خطة ورؤية عمل واضحة لدى الجانبين في إنجاح الاتفاقية بما يضمن المصلحة المشتركة بين البلدين لتنشيط الواقع الاقتصادي".

وعقد السبت منتدى أعمال أردني-عراقي تنظمه غرفة صناعة الأردن في عمّان لبحث العلاقات التجارية والاستثمارية بحضور الحموري والجبوري، لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الأخيرة بين الأردن والعراق.

وصرح الحموري خلال المنتدى أن "اللقاء يأتي ضمن اجتماعات دورية، حيث سأزور العراق الشهر القادم"، لافتاً إلى أهمية "تحفيز العراق على تصدير بضائعهم إلى الأردن".

ودعا الفعاليات الاقتصادية الأردنية خاصة القطاع الخاص، إلى تزويد الوزارة بكل "ما يسهل على العراقيين والفعاليات الاقتصادية العراقية، موضحا انه من الضروري التعاون مع القطاع الخاص لتفعيل الاتفاقيات".

وقال إن "الحكومتين الأردنية والعراقية قامتا بدورهما، والآن يأتي دور القطاع الخاص". و"مطلوب من الفعاليات الاقتصادية الأردنية والعراقية تقديم طلبات للحصول على تأشيرة (فيزا) لسائقي الشاحنات، لتفعيل الحركة عبر الحدود بين البلدين"، وفقا للحموري. //