سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تدعو الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وفئات المجتمع الى المشاركة في الاحتفال بيوم الطفل الاماراتي

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تدعو الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وفئات المجتمع الى المشاركة في الاحتفال بيوم الطفل الاماراتي الذي يصادف 15 مارس المقبل
ابوظبي في     فبراير 2019
دعت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الاعلى للامومة والطفولة الرئيسة الاعلى لمؤسسة التنمية الاسرية
 الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة وكافة فئات المجتمع الى المشاركة في احتفال دولة الامارات العربيةالمتحدة/ بيوم الطفل الاماراتي /الذي يصادف الخامس عشر من شهر مارس   .
وقالت سموها في تصريح لها بهذه المناسبة : ان هذا اليوم الذي احتفلت به الدولة لاول مرة في العام الماضي هو يوم عزيز علينا جميعا لانه يخص اغلى ما نملك وهم فلذات الاكباد وجيل الحاضر وعدة المستقبل ولذلك فنحن حريصون جميعا على ان نوفر لاطفالنا بيئة صحية وامنة وداعمة   تساهم في تعزيز جميع قدراتهم ومهاراتهم مما يعود بالنفع على مجتمع دولة الإمارات ككل.
واوضحت سموها ان الدعوة شاملة وموجهة الى القطاعين العام والخاص بما فيها الشركات الخاصة الصغيرة والكبيرة والبلديات والجامعات والمدارس والحضانات والافراد بالإضافة إلى وسائل الإعلام  لتنفيذ نشاط أو مبادرة أو برنامج أو مسابقة أو حملة توعية على جميع الأصعدة تتناول  حقوق الطفل.
واشارت سمو ام الامارات الى ان  المطلوب من الجميع   الاضطلاع بدورهم في المشاركة بفعاليات يوم الطفل الإماراتي من خلال  مجموعة من الأنشطة وتوفير الفرص لجميع الأطفال المواطنين والمقيمين في الدولة وأصحاب الهمم، على أن تغطي هذه الانشطة  جميع المجالات بما فيها الفنية والثقافية والرياضية وحماية البيئة والإعلام والعلوم وعلوم الفضاء والتكنولوجيا وغيرها، بما يعكس دور هذه الجهات في تعزيز حقوق الأطفال وصولاً إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021 وأهداف التنمية المستدامة 2015-2030. والتي تهدف الى تمكين  الأطفال من فهم حقوقهم ومسؤولياتهم داخل الأسرة والمجتمع وعلى المستويات الوطنية، وكذلك فهم المجتمع لحقوق الطفل، وغرس احترام التّعددية والتسامح  الذي اعلنته الدولة كعادتها الطيبة بان يكون هذا العام عام التسامح الذي نعتز به جميعا كما هو الحال في العام السابق الذي كان "عام زايد الخير".
واضافت سمو  الشيخة فاطمة :  اننا نستلهم  رؤية وتوجيهات مؤسس الدولة ، المغفور له  الشيخ  زايد    تجاه الاطفال والذي كان يقول// ان الطفل  فلذة الكبد ونور العين ..ابتسامته تضئ الدنيا علينا // .  وكان    يؤكد لنا دائماً  على المكانة الأساسية للطفل  في التنمية الاجتماعية  .ولذلك فاننا في الامارات حريصون على رعاية الطفولة  ولَدَيْنا بِفَضلِ الله ، رؤيةٌ واضحة ، تَهتمُّ برفع المكانة الفِكريةِ والاجتماعيةِ للطفل ، إلى جانبِ العنايةِ بِصِحَّتِه ، وتهيئةِ مُناخٍ اجتماعيٍّ وثقافيٍّ هادِف ، يعزز لَدَى الطفلِ بِاستمرار ، رُوحَ الإبداع ، والتميُّز ، والابتكار.
واكدت سموها  ان  القيادة الرشيدة للدولة برئاسة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة حفظه الله   وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة واخوانهم اصحاب السمو اعضاء المجلس الاعلى حكام الامارات  باتت من الدول  الرائدة عالميا في مجال حماية ورعاية الطفولة وكانت سباقة  في تمكين هذه الشريحة المهمة من المجتمع من التمتع بكافة الحقوق التي يكفلها القانون ودون أي تمييز.
واكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك انه تاكيدا لحرص دولة الامارات وقيادتها على الطفولة فقد اعتمد " المجلس الوزاري للتنمية "   برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس في العام الماضي بان يكون  يوم 15 مارس من كل عام يوم الاحتفال  بـ "يوم الطفل الإماراتي" حيث جاء هذا القرار بعد   اعتماد قانون حماية الطفل وديمة في 15 مارس 2016 للتأكيد على رؤية الدولة وحرصها على تنشئة أجيال المستقبل وتذليل كل الصعوبات التي تحول دون تنشئتهم التنشئة السليمة التي تؤهلهم ليكونوا أفرادا صالحين وفعالين في المجتمع وبما يتوافق مع رؤية الإمارات 2021 والوصول لمئويتها 2071.
واوضحت  سموها  ان  دولة الإمارات احتضنت  ومازالت  الطفل  وهي التي أولت ومنذ تأسيس الاتحاد المبارك   اهتماماً كبيرا بالطفولة باعتبارها من القيم المتأصلة في المجتمع الإماراتي فوضعت الاستراتيجيات والبرامج التي تؤمن له أفضل الرعاية الإجتماعية والتعليمية والصحية باعتبار أن ذلك يشكل أحد المرتكزات الأساسية لإرساء مجتمع متطور ومتجانس ينعم فيه الجميع بالأمان والإستقرار .
واشارت الى اننا لا نترك فرصة تفيد الطفل الا ونتبعها وقد اعلنا في العام الماضي عن جائزة الامومة والطفولة وكان التجاوب معها رائعا حيث اشتركت كافة فئات المجتمع في انجاح هذه الفعالية الهامة . ونظرا لنجاح هذه الجائزة في تحقيق اهدافها فقد اعلنا انها ستكون جائزة عالمية في المستقبل لتعم الفائدة على جميع الاطفال اينما كانوا .
كما اعلنا عن تاسيس مجلس شورى الاطفال الذي سيكون نقلة نوعية في تحقيق حلم اطفالنا واعطائهم الحرية الكاملة في التعبير عما يدور في صدورهم وعقولهم من اجل حاضرهم وليضعوا ملامح مستقبلهم وتطلعاتهم  نحو الافضل .
واختتمت سموها  تصريحها  بالقول :   اهيب  بكافة  مؤسسات الدولة بان يكون وسم   #يوم_الطفل_الإماراتي2019  او 
# EmiratiChildrensDay2019   
يستحق الاهتمام والتقدير وان يكون فريدا في المشاركة الحكومية والخاصة من مؤسسات وافراد  في فعالياته وان تتولى كل جهة مسئولياتها في حماية الاطفال وتنشئتهم وتوفير البيئة الصالحة لهم بتقديم المساعدة الملائمة الى الاباء والامهات والاسر والاوصياء الشرعيين ومقدمى الرعاية حتى ينمو  الاطفال فى جو من السعادة والحب والتفاهم.
 
كما ان الموقع الالكتروني الخاص بيوم الطفل الامارتي www.ecd.ae يتضمن دليلا للمشاركة يحتوي على معلومات مفصلة عن آلية وكيفية المشاركة.