المبيضين: موانئ العقبة تتمتع بقدرات تنافسية عالية

السفير الامريكي يشيد بتطور منظومة الموانىء

 

الانباط- العقبة _ خليل محمود فرايه

اشاد القائم باعمال السفير الامريكي في عمان جيم بارنهارت، بالنقلة النوعية التي وصلت اليها منظومة الموانىء الاردنية في العقبة.

واستفسر القائم باعمال السفير الامريكي لدى زيارته للموانىء الخميس الماضي عن جملة امور حول ميناء العقبه الجديد، تمحورت حول مراحل بناء الميناء وانظمة الاتمتة فيه والمساحات التخزينية وعمليات المناولة .

وقال، سمعت بالامتيازات التي تقدمها موانىء العقبة ما عزز مكانتها بين الموانىء الاخرى في المنطقة .

واستمع بارنهارت الى شرح مفصل من مدير عام شركة العقبه لادارة وتشغيل الموانىء المهندس محمد المبيضين بحضور نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عماد حجازين حول منظومة الموانىء عموما وميناء العقبه الجديد تحديدا، من حيث اهميتها للاقتصاد الوطني الاردني واقتصاديات دول الجوار .

وبين المبيضين قدرة الموانىء الاردنية التنافسية وكفاءتها التشغيلية باعتبارها من الموانىء المميزة ببن موانيء البحمر الاحمر والشرق الاوسط عموما نظرا لتخصصها وكفاءتها التشغيلية وقدرتها التناقسية العالية وموقعها الحيوي بين ثلاث قارات عالمية، مستعرضا مراحل انشاء الموانىء الجديدة ومراحل تطوير القائم اصلا والتي افضت الى 32 رصيفا موزعة على 12 ميناء متخصص منها ميناء العقبة الجديد بارصفته التسعة .

 

وقال المبيضين، ان العمل سيكتمل بارصفة الميناء الجديد خلال الاشهر الثلاثة المقبلة، مؤكدا قدرة الميناء على التعامل مع كافة احجام العمل الطارئه وبمختلف الظروف، ومثمنا تعاون كافة الاجهزة المعنية في تمكين الميناء من القيام برسالته الاقتصادية والخدماتية على اكمل وجه.

واضاف، ان الميناء يعمل تحت نظام حماية ومراقبة لكافة نشاطاته المينائية لضمان سلامة العاملين وانسياب عمليات المناولة بسهولة ويسر، موضحا، قمنا بتطوير رفع كفاءة العمليات المينائية وتحسين وتطوير بيئة العمل والاجراءات في كافة المعدات والخدمات المقدمة، مستعرضا ساعات العمل ونظام الدوام في الميناء.

وقال، نسعى لأن يكون ميناء العقبة دوليا كونه يقوم بدوره الاقليمي في خدمة كافة دول المنطقة لا سيما التي تحتاج الى اعادة الاعمار .

واشار المبيضين الى الدور المرتقب لموانىء العقبه بعد عودة فتح الحدود مع العراق بعد جملة من الاتفاقيات بين البلدين كنتائج الى الزيارات المتبادلة، مشيرا الى الربط بين العقبة والبصرة لنقل النفط والذي سيسهم في زيادة النشاط الاقتصادي بين الموانىء الاردنية والعراقية .

واوضح الفارق بين الميناء القديم والجديد الذي يتمتع بمساحات اوسع وقدرات اكبر على المناولة والتخزين سواء في الساحات ام في الطاقة الاستيعابية للصوامع الجديدة الى جانب الحراك الانشط في التصدير والاستيراد .

وتطرق المبيضين الى مراحل تطوير ادوات الميناء الفنية والادارية والبشرية التي خضعت الى العديد من الدورات التدريبيبة في اقدر المدارس والمعاهد البحربة في المنطقة الى جانب متابعة كل ما يستجد في عالم الموانىء والبحار في العالم مستعرضا النقلة النوعية المتطورة والحديثة التي وصلت اليها منظومة موانىء العقبه.

من جانبه، اشار حجازين الى توقيع الاردن مذكرة تفاهم مع السعودية لتمويل وانشاء ميناء معان البري وربطه مع موانىء العقبه البحرية بسكة حديد بكلفة 500 مليون دينار، مؤكدا قدرة العقبة وجاهزيتها للتعامل مع احجام العمل المتنامية نظرا لامتلاكها مقومات اقتصادية شامله وبيئة  استثمارية  جاذبة للاستثمار  .

وبخصوص زيارته لميناء حاويات العقبه قال بارنهارت، من الممتع أن أكون هنا في ميناء الحاويات اليوم وهو فرصة للحصول على نبذة عن كيفية عمل شركة ميناء الحاويات.

واضاف، نحن اليوم نرى ان شركة ACT واحدًة من أهم الشركات لتشغيل الموانئ في العالم والحفاظ على الكفاءة وما قدمته الأردن والشعب الأردني، ومؤكدا حرص الولايات المتحدة على تعزيز العلاقات بينها وبين الاردن.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبه ستيفن يوجا لنجهامن نحن فخورين ان نقدم صورة متكاملة توضح كيف هي الشراكة بين القطاعين الخاص و العام وتطورها عبر السنين وان شركة ميناء الحاويات اكتسبت سمعة دوليه كبيره جدا نتيجة هذه الشراكة .

واشار الى ان التطور المستمر في اتمتة الاجراءات والرقمنة في عملياتها التي ادت الى ارتفاع عمليات المناولة لتصل 1.2 مليون حاوية سنويا وكذلك وضوح الرقمنه في عمليات شحن البضائع تحت اشراف الجمارك في ميناء الحاويات، مؤكداً ان السلطة من خلال شركة تطوير العقبة سهلت وساهمت بان تصبح العقبه مركزاً لوجستياً على مستوى المنطقة .

ونوه الى ان عملية التخليص المسبقة على بضائع الترانزبت الى العراق سوف تسهل عملية التجاره بين الاردن وسوريا والعراق.