إصابات بقمع الاحتلال مسيرات العودة

في جمعة "غزة عصية على الانفصال والانكسار"

 

غزة-وكالات

أصيب عدد من المواطنين خلال قمع قوات الاحتلال المشاركين في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار في الجمعة الـ 47، والتي تحمل عنوان "غزة عصية على الانفصال والانكسار".

وأفادت وزارة الصحة بإصابة 8 مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الجمعة الـ47 لمسيرات العودة وكسر الحصار حتى اللحظة.

فيما أفاد مراسلونا أن من بين الإصابات طفل بحالة خطيرة وامرأة بجراح متوسطة وكانت فصائل المقاومة حذرت من تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا وتهربه من استحقاقات التفاهمات الأخيرة.

وأشار مراسلونا إلى أن عشرات الآلاف توافدوا إلى مخيمات العودة الـ5 قرب السياج الفاصل مع فلسطين المحتلة عام 1948. وكعادتها في كل جمعة، باغتت قوات الاحتلال المتظاهرين السلميين بإطلاق الرصاص الحي والغاز السام، مما أسفر عن إصابة عدد منهم بالرصاص والاختناق.

كما أصيب مواطنان برصاص الاحتلال الاسرائيلي امس الجمعة، خلال مواجهات في عوريف جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الصفة، غسان دغلس، ان مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب اداء صلاة الجمعة فوق الاراضي التي جرى تجريفها صباحا في عوريف". بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف، أن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي وهما فرحان نجم شحادة واصيب بعيار حي في القدم، ويوسف علي واصف شحادة واصيب بعيار حي في الظهر.

وأصيب مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي ظهر امس الجمعة، وصفت احداهما بالخطيرة خلال المواجهات في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مراسلنا، بان المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال اندلعت عقب اداء صلاة الجمعة فوق الاراضي التي جرى تجريفها صباحا في عوريف.

وقال: "إن مواطنين اثنين اصيبا بالرصاص الحي وهما فرحان نجم شحادة واصيب بعيار حي في القدم، ويوسف علي واصف شحادة واصيب بعيار حي في الظهر".

وكانت جرافات الاحتلال الإسرائيلي شرعت صباح امس الجمعة، بتجريف اراض في قرية عوريف جنوب نابلس، ووضعت سواتر ترابية في مناطق مصنفة "ب".

وأفاد شهود عيان بان اعمال التجريف تتم بالقرب من خزان المياه للقرية ومدرسة عوريف، وذلك بهدف تسهيل اقتحام المستوطنين والجيش من مستوطنة "يتسهار"

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت القرية الليلة الماضية وداهمت عدة منازل وفتشتها واستجوبت عددا من الشبان دون ان يبلغ عن اعتقال احد منهم.

وانطلقت مسيرة العودة وكسر الحصار بـ 30 مارس الماضي بالمناطق الشرقية لقطاع غزة، بمشاركة آلاف المواطنين أسبوعيًا المطالبين بحق العودة ورفع الحصار الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 12 عامًا.

وأدى قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات التي تتعاظم أيام الجمعة إلى ارتقاء أكثر من 250 شهيدًا؛ فيما أصيب نحو 23 ألفًا آخرين بجراح متفاوتة.