قطع رواتب "غزة" يلقي بظلال قاتمة على قطاعاتها

تحذيرات من تدهور الخدمات الصحية وإرباك العملية التعليمية

 

الانباط ـ عمان ـ وكالات

بدأت تداعيات قرار السلطة الفلسطينية بقطع رواتب الآلاف من العسكريين والمدنيين وأسر الشهداء والجرحى في قطاع غزة منذ بداية الشهر الحالي بالتأثير على غالبية القطاعات في القطاع، الامر الذي دفع العديد من المؤسسات الحقوقية والقانونية والفصائل والاحزاب الى مطالبة السلطة بوقف هذه الاجراءات التي وصفتها بـ"التعسفية".

فمن جهته، حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، من تداعيات قرار الحكومة الفلسطينية على الحقوق الصحية والتعليمية في غزة.

ودعا المركز الرئيس محمود عباس إلى إصدار قرار فوري بوقف الإجراءات التعسفية بحق موظفي القطاع، بمن فيهم الموظفين في القطاعين الصحي والتعليمي وإلغاء قرار قطع رواتبهم وإيجاد آليات تساهم في تحقيق الأمان الوظيفي، وتحمي الموظفين وأفراد أسرهم من تردي أوضاعهم.

وطالب الحكومة تحييد قطاعي الصحة والتعليم عن المناكفات السياسية، واحترام القانون الفلسطيني ووقف كافة الإجراءات التي من شأنها أن تدفع إلى تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية والتعليمية، وتحمل مسؤولياتها القانونية والإدارية تجاه القطاع.

 

الى ذلك، أدخلت قرارات السلطة وزارة التربية والتعليم العالي في القطاع في معركة جديدة لإرباك العملية التعليمية وخاصة بعد ان شمل القرار قطع رواتب 402 معلم وموظف بالوزارة في غزة، في محاولة قد تؤدي لفرض واقع جديد وشل العملية التعليمية .

وقال عاهد الدلو عضو الأمانة العامة لإتحاد المعلمين:"إن الإتحاد أقر برنامج من أجل استرجاع رواتب المعلمين والموظفين المقطوعة، مشيراً إلى أن البداية ستكون بإضراب تصعيدي اليوم في كافة المدارس.

وأشار الى أنه يوجد 3500 موظف في سلك التعليم تحت بند التقاعد المالي ويتلقون 50% من رواتبهم، وهناك قضايا عالقة منها العلاوات والدرجات بالإضافة إلى 402 موظف ومعلم لم يتلقوا رواتبهم بداية الشهر الحالي.

بدورها، رفضت وزارة التعليم في غزة مثل تلك الإضرابات التي قد تؤثر على العملية التعليمية، لكن الدلو قال، "نحن مصرون على الاضراب بذهاب المعلمين الى المدارس".

من جانبه، قال رائد صالحية مدير الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم:"إن الموظفين في قطاع غزة يعانون مشاكل منذ عدة سنوات دون أي ان يتم حلها، وان عدد كبير من الموظفين منذ عام 2008 لم يتلقوا رواتبهم، بالإضافة 3500 موظف متقاعد مالياً يضاف اليهم من تم قطع رواتب 402 بداية الشهر الجاري، وشدد على  ضرورة عدم الزج بالطلاب بأي فعاليات مطلبية.

 

من جهتها، شددت وزارة التربية والتعليم بغزة، على ضرورة تجنيب التعليم في غزة المناكفات السياسية بحيث لا تؤثر الفعاليات المطلبية على سير العملية التعليمية مما لذلك من اثار كارثية تعصف بالمنظومة بأكملها .

وقال د.أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، إنّ قطع رواتب 263 من الكوادر الصحية يعتبر انتهاك صارخ للحق في الصحة، مؤكدا أنّ قطع رواتب العشرات من كوادر الصحة يضع حياة مرضانا في خطر.