تسريب خطة «حرمان قطر من كأس العالم».

الانباط - وكالات 

قالت صحيفة الغارديان إن خبير الحملات الانتخابية الأسترالي لينتون كروسبي عرض خطة على المعارض القطري خالد الهيل بقيمة 7 مليون دولار لتجريد قطر من استضافة كأس العالم 2022.

وتتضمن الخطة وفق الصحيفة إنشاء غرف اعلامية في بلدان متعددة لنشر أخبار سلبية عن الدولة المستضيفة قطر وربطها بالإرهاب والتحدث عن قطر انطلاقا من الخبرة التي يملكها كروسبي في تعزيز آراء الناخبين عبر استخدام جميع الوسائل المتاحة بالتناغم مما يؤدي لزيادة الضغط على الفيفا لتجريد البطولة من قطر.

 

Zaid Benjamin@zaidbenjamin

الغارديان: الخطة كانت تقتضي إنشاء غرف عمل في واشنطن ولندن وميلان وكانبيرا وسدني وتحدد من خلال الأبحاث عدد من المتعاطفين مع الدعوة تصفهم بـ (حلفاء سياسيين) من صحفيين وأكاديميين وسياسيين وتقوم بتشجيعهم وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لتجريد #قطر من البطولة.

62

7:51 PM - Feb 10, 2019

Twitter Ads info and privacy

65 people are talking about this

 

ويوصف كروسبي الخبير في حزب المحافظين البريطاني  بأنه «سيد الفنون السياسية المظلمة»  وأدار حملات انتخابية للكثير من الأحزاب اليمينية في مختلف الدول.

التحقيق الصحفي بشأن دور كروسبي يأتي ضمن تحقيق صحفي اكبر بشأن تحول العاصمة البريطانية لندن الى مركز للنشاط السياسي والضغط الحزبي بصورة غير مباشرة نتيجة الأزمة الخليجية.

وكانت الخطة المتعلقة بحرمان قطر من كأس العالم تقتضي إنشاء غرف عمل في واشنطن ولندن وميلان وكانبيرا وسدني وتحدد من خلال الأبحاث عدد من المتعاطفين مع الدعوة تصفهم بـ (حلفاء سياسيين) من صحفيين وأكاديميين وسياسيين وتقوم بتشجيعهم وتزويدهم بالمعلومات المطلوبة لتجريد قطر من البطولة.

وكانت الخطة تقتضي بأن تمنح شركات الضغط المعنية 300 ألف جنيه استرليني كل شهر لمدة 18 شهر لتقوم بدورها عبر وسائل الإعلام لنزع شرعية إقامة كأس العالم في قطر وتحويل كأس العالم إلى بلد آخر.

حسب تقرير الغارديان أبدى كروسبي استعداده بأن تقوم شركة تدعى CTF بإنشاء «غرف حرب» بدوام كامل في جميع أنحاء العالم، لنشر قصص سلبية عن قطر في وسائل الإعلام الرئيسة، وتنظيم حملات شعبية مزورة على وسائل التواصل الاجتماعي، والضغط على قطر عبر ساسة وصحفيين وأكاديميين.