الخرابشه يؤكد اهمية التعاون مع اجهزة الرقابة العربية لتعزيز المحافظة على المال العام

 الانباط-عمان

أكد رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عبد خرابشه، على أهمية التعاون مع الاجهزة الرقابية العربية في مختلف المجالات المتعلقة في الرقابة لتعزيز المحافظة على المال العام.

وقال الخرابشه خلال اجتماع مع وفد ليبي برئاسة رئيس ديوان المحاسبة الليبي الدكتور خالد شكشك امس، ان المملكة تمتلك علاقات متميزة مع المجتمع الدولي وخاصة الاجهزة الرقابية والمنظمات العربية والدولية في مجالات المحاسبة والتدقيق والرقابة على الاموال العامة.

 واكد على تعزيز علاقات التعاون بين جهازي الرقابة الاردني والليبي، واستعداد الديوان لتقديم خبراته المالية والادارية لخدمة العمل الرقابي العربي.

 وقال الخرابشه، ان الديوان والأجهزة الرقابية الأخرى تقوم بدورها في المحافظة على المال العام، مؤكدا أن رؤية الديوان تتمثل بالتميز الرقابي المستدام ومساعدة القطاع العام على العمل بكفاءة وفاعلية وتعزيز المساءلة العامة.

وأضاف ان ديوان المحاسبة يقدم  تقريرا سنويا إلى مجلسي الأعيان والنواب يتضمن أراءه وملحوظاته ويبين المخالفات المرتكبة والمسؤولية المترتبة عليها في بدء كل دورة عادية أو كلما طلب مجلس النواب منه ذلك.

وأكد اهتمام الحكومة ومجلس الأمة ووسائل الاعلام بتقارير ديوان المحاسبة والسعي لاتخاذ الاجرءات المناسبة لتصويب الملاحظات الواردة فيها.

وقال ان تشكيل رئيس الوزراء للفريق المكلف بمراجعة المخالفات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة لعام 2017 يعد استجابة قوية من الحكومة في التعامل مع المخالفات الواردة في التقرير.

 وأوضح ان الديوان يساهم بشكل فعال في المحافظة على المال العام من خلال الرقابة الوقائية وممارسة رقابة الاداء للتأكد من الاستخدام الامثل للمال العام لتحقيق الغايات والاهداف التي خصص لها.

 

من جانبه، اوضح الدكتور خالد شكشك، ان الظروف التي تمر بها ليبيا خاصة بحالة ازمة دور الرقابة في حالات الازمات، مؤكدا على التطلع لتعزيز المساءلة العامة وتقوية الدور الرقابي لديوان المحاسبة الليبي.

وأشاد بالتعاون مع ديوان المحاسبة الاردني لما يتمتع به من دور مهني على المستوى العربي.