لبنان يوقف عميلاً شارك بمحاولة اغتيال قيادي بـ"حماس"

 

بيروت ـ وكالات

أعلنت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها امس، توقيف المدعو (حسين أحمد بتو) الذي شارك في عملية محاولة اغتيال القيادي في حماس محمد عمر حمدان في 14 كانون الثاني/ يناير  2018 في مدينة صيدا جنوب لبنان، والذي قام بعمليات الاستطلاع والرصد قبل تنفيذ عملية التفجير.

وأوضحت مديرية الجيش، أنه "نتيجة متابعة ملف محاولة اغتيال القيادي حمدان من خلال تفجير سيارته، تمكنت مديرية المخابرات بتاريخ 21 / 1 / 2019 في منطقة الشرحبيل بصيدا، من توقيف بتو الذي قام بعمليات الاستطلاع والرصد قبل تنفيذ عملية التفجير، حيث اعترف بتشغيله من قبل جهاز الموساد التابع للعدو الإسرائيلي منذ العام 2014".

وأضاف البيان، أن "بتو التقى مشغّليه خارج لبنان وتسلّم أعتدة وأجهزة إلكترونية خاصة بالرصد والتواصل، كما اعترف أنه كُلّف بمهمة رصد حمدان اعتباراً من صيف 2017، وأنه قام بتحديد مكان إقامته، وجميع تحركاته، ونقلَ المعلومات إلى مشغّليه ليصار إلى تنفيذ عملية التفجير من قبل مجموعة أخرى تمّ تحديدها بعد عملية التفجير المذكورة".

وتابع البيان "كذلك اعترف أنه بتاريخ 23 /1/ 2018، بعد تنفيذ العملية، تلقى أمراً من "الموساد"، فأقام لمدة ثلاثة أشهر خارج البلاد وعاد بناءً على طلبهم".

 

واشار البيان، إلى أنه تمّ ضبط عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية التي تسلّمها من جهاز الموساد التاب، وأن التحقيقات تستمر مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.