ارتفاع توريدات "هيئة الاتصالات" الى 120 مليون دينار في 2019 للخزينة

الجبور ترخيص شركة اتصالات جديدة لتبادل البيانات مع دولة عربية

 

الانباط – عمان - طارق أبوعبيد

تصوير – محمد فيصل

توقع رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، ان ترتفع توريدات الهيئة للخزينة إلى 120  مليون دينار في 2019، مقارنة مع 49  مليون دينار في 2018، والتي قد تصل الى 180 مليون اذا ما تم الموافقة على ترخيص شركة اتصالات جديدة.

واشار إلى ان توريدات الهيئة للخزينة بلغت 106 مليار دينار منذ عام 1997.

وبرر الجبور خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة في مقرها امس الاثنين، الزيادة في توريدات المقدرة نتيجة نية احدى الشركات المشغلة في المملكة لشراء رخصة ترددات جديدة، منوها الى انه تم توفير ترددات لتجربة الجيل الخامس هذا العام، وسيتم العمل على تجريبها حتى يتنسى معرفة وقت اطلاقها اذا ما تجحت التجربة.

واضاف  الجبور، ان الهيئة سترخص شركة اتصالات جديدة مع نهاية الأسبوع الجاري، لتبادل خدمات الإنترنت مع دولة عربية.

وبالنسبة لإحصائيات السوق، أشار الى ان عدد اشتراكات الهاتف الأرضي بلغت ٣٢١ الف مشترك، في حين بلغ عدد مستخدمي الخلوي ٩.٦ مليون مشترك، و٩.٤ مليون مستخدم للإنترنت وذلك عن الفترة للربع الثالث من عام ٢٠١٨

وعلى ذات الصعيد، أعلن الجبور ان الهيئة ستكون رقمية في ٢٠١٩ من حيث تقديم الخدمات، مؤكدا ان الهيئة ستكون الاولى في تطبيق هذا التوجه.

وعلى سعيد مراقة شركات الاتصال ومعاقبة المخطأ فيها قال أن الهيئة وجهت إنذارات لشركات الاتصالات تتعلق معظمها بتجاوزات، لم يحددها.

وأوضح أن الهيئة تعاملت في 2018 مع نحو 3.7 آلاف شكوى، معظمها يأتي من عمّان، عولج منها 85% فقط، حيث يتم التعامل مع الشكاوى عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، أو عبر منصة "فيسبوك" أو الفاكس. مشيرا الى  أن "أصعب الشكاوى التي تم التعامل معها تتعلق بالتغطية؛ لأنها تحتاج لأبراج وتأخذ أشهرا ولا تنجز بشكل سريع مقارنة بالشكاوى الأخرى"، مضيفا أن "الهيئة أتاحت تقديم شكوى بلغة الصم".

وذكر أن الهيئة "تريد طريقة لذوي الإعاقة تمكنهم من قراءة عقود الاتصالات، وتوفير أماكن في معارض شركات الاتصالات لهم".

وحول قطاع الاتصالات الأردني، قال الجبور، إن "المواطن يشتكي من ذهاب رصيده، ونحن تعاقدنا مع شركة فرنسية لذلك ولأسباب فنية، ووجدنا أخطاء عند الشركات وتعاملنا مع كل شركة لوحدها بهذا الخصوص تحديدا بموضوع العروض مثل تسعيرة التجوال الدولي وغيرها".

ولفت إلى تراجع إيرادات شركات اتصالات نتيجة حرب الأسعار فيما بينها، موضحا أن جودة خدمات الإنترنت والمكالمات تقاس وفقا للمعايير الجودة العالمية.

وأوضح أن نهاية 2019 ستشهد تحولا في هيئة الاتصالات من النظام الورقي إلى الإلكتروني "بشكل كامل".

وفي تعليقه على قطاع الخدمات البريدبة قال الجبور، إن القطاع اتسع ليشمل 105 شركات، حيث تحولت من شركات بريد إلى تجارة إلكترونية. "العلاقة التشاركية مع قطاع الاتصالات قادت لعدم رفع أي قضية على الهيئة منذ 2015".

وبلغ عدد المشتركين في خدمات الهاتف المتنقل حتى الربع الثالث من 2018، نحو 9.06 ملايين بنسبة انتشار بين السكان تعادل 88.59%، فيما يبلغ عدد العاملين لدى شركات الاتصالات 4020 وفقا لآخر الإحصائيات.

ويبلغ عدد المشتركين في خدمات الإنترنت حتى الربع الثالث من 2018، نحو 9.4 مليون بنسبة انتشار وصل إلى 93%.

وحول مشروع التوثيق الالكتروني لخطوط الهاتف الخلوي الذي كان يفترض أن ينفذ في 2018، نبه الجبور إلى أن المشروع تأخر لأسباب تتعلق بطرح العطاء أو لوجود نواقص للمتقدمين بطرح العطاء، إضافة إلى تعدد الأطراف في الموضوع الامر الذي يتطلب تعاونا من شركات الاتصالات لتحقيقه.

"وجدنا أناسا بأسمائهم آلاف الاشتراكات، حيث يتم استخدام ذات الهوية لعدة خطوط تتجاوز العدد المسموح به، وهو 10 اشتراكات خلوية لكل شخص من كل شركة".