24  سفينة ترسوعلى أرصفة موانىء العقبة

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

تشهد منظومة الموانىء الأردنية بأنواعها حركة نقل بحري نشطة استيرادا وتصديرا على كافة الأرصفة .

 

وترسو على أرصفة الموانىء 12 سفينة للتحميل والتفريغ بمختلف الحمولات والبضائع فيما تنتظر 12 سفينة أخرى الرسو وفقا لبرنامج الاصطفاف .

 

وأكد مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانىء المهندس محمد المبيضين أن هذا العدد الكبير من السفن يعد مؤشرا على الدور الحيوي والمحوري لمنظومة الموانىء تجاه الاقتصاد الوطني واقتصاديات دول الجوار التي تعتمد على موانىء العقبة كخيار أول .

 

وأضاف المبيضين أن 12 سفينة رست بمختلف أرصفة الموانىء منها رصيف الحاويات وأرصفة الميناء الجديد ورصيف مؤتة ورصيف النفط ورصيف الأسمدة ورصيف الفوسفات الصناعي ورصيف الغاز ورصيف البترول ورصيف ميناء غاز الصباح .

 

وأكد المبيضين أن هذا الحراك الاقتصادي الشامل دفع بتعزيز وتيرة قطاعات أخرى منها النقل البحري والبري والتجاري والقطاعات المساندة الأخرى ما يؤكد أن العقبة تسير بالاتجاه الصحيح كرافعة مالية للاقتصاد الوطني وخزينة الدولة .

 

وأوضح أن منظومة الموانىء الأردنية تمتلك جاهزية عالية وقدرة تنافسية وكفاءة تشغيلية تجعلها في مقدمة موانىء المنطقة وعلى مختلف الصعد .

 

وأضاف أن العديد من خطوط الملاحة العالمية الكبرى تطلب موانىء العقبة من مختلف دول العالم ما يجعل من العقبة منطقة استقطاب ومركزا عالميا للاستثمارات الكبرى في قطاعات النقل والموانىء واللوجستيات والتجارة والسياحة والقطاعات الأخرى ذات العلاقة .

 

ونوه المبيضين الى جاهزية الموانىء للاسهام في إعادة إعمار دول الجوار لا سيما العراق وسوريا ووفقا للاتفاقات بين الأردن وهذه الدول// .