البشير: السودان يتعرض لمؤامرة خارجية منذ 20 عاما

.. والمعارضة تدعو لمظاهرات "جمعة الحرية والتغيير" اليوم

البشير: السودان يتعرض لمؤامرة خارجية منذ 20 عاما

 

الخرطوم ـ وكالات

 أكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن السودان يتعرض لمؤامرة خارجية مستمرة منذ عام 1955، لافتا إلى أنه يتعرض لحصار اقتصادي وحرب مستمرة منذ أكثر من 20 عاما.

وقال البشير خلال كلمة له امس بالخرطوم أمام تجمع من العاملين والمعاشيين في إطار احتفالات البلاد بالذكرى63 للاستقلال :”رغم كل هذا الحصار وهذه الحرب نعمل على مواجهة تلك التحديات، ونسعى لإيجاد حلول لهذه المعاناة المستمرة”.

وعزا، الاضطرابات التي تشهدها بلاده، لتآمر “ليس بجديد”، معتبرا أن بلاده تعرضت لمثل ما تعرضت له سوريا واليمن والعراق وليبيا واليمن ومصر وتونس.

وأضاف :” نعمل على استغلال الموارد التي يتمتع بها السودان لمصلحة المواطن ”، مؤكدا أن السودان سيتجاوز هذه الازمة بكل قوة وثبات

وتأتي تصريحات البشير في وقت دعت فيه المعارضة السودانية إلى خروج مظاهرات اليوم تحت مسمى "جمعة الحرية والتغيير".

وتشهد عدة مدن وولايات سودانية منذ 19 كانون أول/ ديسمبر الماضي احتجاجات على تردي الاوضاع الاقتصادية ما أدى إلى سقوط 19 حالة وفاة من بينهم أفراد من القوات النظامية وإصابة 219 مواطنا و187 من أفراد القوات النظامية، حسب بشارة جمعة ارور وزير الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، فيما أفاد حزب الأمة القومي السوداني المعارض الثلاثاء الماضي بسقوط 45 قتيلا و1000 مصاب منذ انطلاق الاحتجاجات ، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن 37 شخصا توفوا في الاحتجاجات.