اليابان.. مطالبتنا بجزر الكوريل لا تتضمن إجلاء سكانها الروس

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الثلاثاء أن اليابان تطالب بجزر الكوريل الجنوبية، لكن هذا لا يفترض إجلاء السكان الروس من هناك، وطوكيو تأمل أن تحصل على موافقتهم لنقل هذه المنطقة لليابان.
ووفقا لوكالة نوفوتسي الروسية قال آبي في مقابلة مع قناة "أساهي" التليفزيونية في رد عن سؤال عن كيفية حل مسألة السكان في جزر الكوريل الجنوبية: "كل سكان المناطق الشمالية من الروس. وموقفنا في المفاوضات لا يقول "ارحلوا عن هنا، من فضلكم".
ووفقا لآبي "من الضروري الحصول على موافقتهم على عودة الجزيرة"، وكما قال رئيس الوزراء، يمكن لليابانيين والروس العيش والعمل معا.
ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء الياباني بزيارة إلى روسيا هذا الشهر، والتاريخ المبدئي لهذه الزيارة هو يوم 21 كانون الثاني.
وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قد أعلن في 17 كانون الأول الماضي، أن الجانبين الروسي والياباني ينسقان موعدا لزيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى روسيا، مشيرا إلى أن يوم 21 كانون الثاني هو أحد الخيارات المطروحة.
وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "سانكي"، أن رئيس الوزراء الياباني سيزور موسكو في 21 كانون الثاني، وسوف يعقد اجتماع قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
--(بترا)