الاسرة الرياضية تودع رئيس النادي الفيصلي سلطان العدوان

بعد مسيرة من العطاء والانجازات

 الانباط - عمان

ودعت الاسرة الرياضية الاردنية عموما واسرة كرة القدم تحديدا يوم امس فقيد الرياضة ورجل العطاء المرحوم الشيخ سلطان ماجد العدوان رئيس النادي الفيصلي الذي انتقل الى رحمة الله فجر امس بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلا ..حيث ووري جثمانه الطاهر الثرى في مقبرة العائلة في مدينة الشونة عصر امس ..وسط حضور رسمي وشعبي وجماهيري كبير كان في مقدمته سمو الامير حمزة بن الحسين وعدد من كبار المسؤولين  بالنظر للمكانة العالية التي احتلها الفقيد العدوان في قلوب كل من عرف مسيرته الطويلة مع الكرة الى جانب العطاء الكبير في كافة مجالات ومناحي الحياة وهو الذي تقلد العديد من المناصب الرفيعة ...الى جانب انه بدأ حياته الرياضية لاعبا مثل فريقي الجزيرة والفيصلي ومنتخبنا الوطني سنين طويلة كان خلالها نجما يشار اليه بالبنان ..قبل ان ينتقل الى العمل الاداري حيث تولى رئاسة اتحاد كرة القدم ورئاسة النادي الفيصلي الذي احتل مكانة واسعة في قلب العدوان وهو الذي قاد مسيرة اقدم الاندية الاردنية الى تحقيق العديد من الانجازات العربية والاسيوية ..بحيث يعد الفيصلي النادي المحلي الوحيد الذي حقق العدد الاكبر من البطولات عبر مسيرة طويلة جدا ..كان للشيخ العدوان النصيب الاكبر في صنعها بفضل رعايته واهتمامه بالنادي واللاعبين وحرصه على ترسيخ القيم الرياضية الجميلة في نفوس اللاعبين في الاجيال المتعاقبة التي مثلت كرة الفيصلي وساهمت بالبناء الشامخ لزعيم الاندية الاردنية واقدمها ...

ونعى سمو الامير علي بن الحسين رئيس اتحاد كرة القدم الفقيد عبر تغريدة قال فيها " لقد كنت ومنذ بداية مسيرتي بكرة القدم الاردنية الصديق وصاحب المشورة والسند ..وسنفتقد ذلك وسنشتاق الى حكمتك ودورك القيادي وحرصك على البلد ..تعازينا الحارة مني ومن اسرة كرة القدم الاردنية الى عشيرة العدوان ورحمك الله يا صديقي ويا عميد الكرة الاردنية الشيخ سلطان "..

ونعى نجل الفقيد السيد بكر سلطان العدوان نائب رئيس النادي  والده نيابة عن عشيرة العدوان .. تنعى قبيلة العدوان في الوطن العربي والمملكة الاردنيه الهاشميه والاسره الاردنيه الواحده بمزيد من الحزن والأسى وفاة شيخ المشايخ المغفور له بإذن الله سلطان بن ماجد باشا بن سلطان العدوان الذي انتقل الى رحمة الله فجر اليوم السبت.. وسوف يشيع جثمانه الطاهر بعد صلاة العصر من مسجد الشونه الجنوبيه إلى مثواه الأخير بمقبرة الشونة.. انا لله وانا اليه راجعون...

والعدوان من مواليد عمان -1936 ويحمل - دبلوم زراعة من الجامعة الوطنية بلبنان.. اما المناصب التي شغلها فهي :  - 1976-1980 رئيس اتحاد المزارعين  - 1970-1978 رئيس اتحاد كرة القدم  - 1991 وزير دولة .. و بدأت حكايته مع الفيصلي بعد أن أنهى دراسته في لبنان في العام 1955 حيث عاد إلى الأردن وانضم إلى الفيصلي وكان قد شارك في لبنان أثناء دراسته هناك مع فريق النهضة وهو أحد فرق المقدمة هناك في تلك الفترة. كان النادي الفيصلي في تلك الفترة في مقره القديم في جبل عمان يحوي العديد من الانشطة ابرزها الملاكمة وكرة السلة وكرة اليد وسرعان ما تم انتخابه عضوا لمجلس إلادارة جنبا إلى جنب. اما على صعيد المنتخب الوطني فقد مثله منذ العام 58 وحتى عام 67.

 وعبرت الأسرة الرياضية الأردنية عن أحزانها، برحيل أحد أهم الرموز الرياضية والوطنية في الأردن.ويعد الشيخ سلطان من الأسماء التي اختارها الاتحاد الدولي، ضمن 50 شخصية قدمت خدمات جليلة لكرة القدم في العالم، حيث تسلم يومها وسام الاستحقاق السنوي الدولي من الأمير علي بن الحسين.
ولعب الشيخ سلطان العدوان للفيصلي والمنتخب الأردني بالفترة من 1955-1967 حيث كان مهاجما بارعا، وتوج هدافاً للدوري عام 1956. وعين كذلك الشيخ سلطان رئيسا للاتحاد الأردني بالفترة من 1970-1978، وترأس الفيصلي منذ وفاة شقيقه الشيخ مصطفى، عام 1992 وحتى يومنا هذا، ليحقق الفريق بعهده العديد من البطولات المحلية والعربية والآسيوية.وعرُف عن العدوان مواقفه المضيئة، حيث جسد خلال رئاسته نادي الفيصلي شعار (الأخلاق أولا)، وكان دائما ما يتخذ العقوبات بحق لاعبي الفريق في حال أخطأوا، ولا يكتفي بالعقوبات التي كانت تصدر عن الإتحاد. كما تولى منصب وزير دولة في العام 1991، وكان نائباً في البرلمان عن محافظة البلقاء، وسبق أن كان عضواً في المجلس الوطني الاستشاري (1978 – 1984). ونعى وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبو رمان والأسرة الشبابية في المملكة الشيخ العدوان الذي كان فارساً من فرسان الرياضة الأردنية ورائداً من روادها . وتستذكر الأسرة الشبابية للفقيد سنوات العطاء الممتدة ، والجهود المضنية والعظيمة التي قدمها لدعم الشباب والرياضة والنادي الفيصلي والمنتخبات الوطنية وتدعو الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

 

الأسرة الرياضية تنعى الفقيد

شاركت الأسرة الرياضية المحلية والعربية حزنها على فقيد الرياضة الشيخ سلطان العدوان والذي يعتبر الأب الروحي للرياضة الأردنية ، ونعى معظم لاعبي كرة القدم في مختلف أنديتهم الفقيد موجهين العزاء الخالص لأسرة الفقيد خاصة وللشعب الأردني عامة ، رئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان ال خليفة نعى الشيخ العدوان واعتبره نموذجا مشرفا للقادة الرياضيين . فيما قال النائب الحالي والرئيس السابق لنادي الوحدات طارق خوري أن العدوان صديق ودود معتبراً أن التنافس كان داخل الملعب فقط مشيراً ألى أن العلاقة بينهم عنوانها الصداقة .

 أما الرئيس الحالي للوحدات يوسف الصقور فقد وجه العزاء لأسرة الفقيد معتبراً أن العدوان شخصية وطنية عظيمة . بدوره وجه الصحفي اللبناني علي الزين أحر التعازي إلى الشعب الأردني بعد فقدان أحد عمالقة الرياضة .

  من جهته المدرب العراقي عدنان حمد والذي قاد الفيصلي لعدة سنوات عبر عن حزنه الشديد واصفاً الفقيد بالمخلص الوفي .أما المحترف السابق بصفوف الفيصلي الليبي أكرم الزوي إعتبر ان المحبة والذكرى الجميلة ستبقى بالقلب ، ووصف الفقيد بالأب .

وعلى مستوى الإعلام الرياضي قدمت معظم القنوات المتخصصة بالرياضة تعازيها الحارة على فقدان شخصية رياضية معروفة على مستوى الوطن العربي من خلال نشر التعازي على القنوات والمواقع الألكترونية والصحف الرسمية وعلى صفحات الإعلاميين العرب على مواقع التواصل الإجتماعي .

 

الاميرة هيا بنت الحسين تعزي بالفقيد

 

نعت رابطة اللاعبين الأردنيين الدوليين الثقافية وفاة الشيخ سلطان ماجد العدوان رئيس النادي الفيصلي والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر السبت عن 82 عاما.. تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وألهمنا من بعده الصبر والسلوان.تعازي الفارسة الهاشمية الأولمبية سمو الأميرة هيا بنت الحسين رئيسة رابطة اللاعبين الدوليين نقلها الى اسرة الفقيد والكرة والرياضة الأردنية السيد فادي زريقات نائب سمو رئيسة مجلس إدارة رابطة اللاعبين الدوليين الذي أضاف أننا نفتقد اليوم فارسا من فرسان الكرة والرياضة الأردنية والعربية والقارية والدولية نفتقد رمزا من رموز الكرة الأردنية.. نفتقد عميدها الذي قدم الكثير للنادي الفيصلي ولاتحاد الكرة عبر مسيرة حافلة بالإنجاز والانتصار والالقاب المحلية والعربية والقارية.

واستذكر زريقات إنجازات فقيد الكرة الأردنية الشيخ سلطان العدوان مع المنتخب الوطني لاعبا بين عامي 58 و67 ودوره في إدارة وقيادة النادي الفيصلي لعشرات الألقاب المحلية والعربية والقارية.

ونوه زريقات إلى أن الكرة الأردنية فقدت حكيما من حكمائها.وبحسب الزميل محمد قدري حسن رئيس اللجنة الإعلامية الناطق الإعلامي لرابطة اللاعبين الدوليين فان الرابطة ستقوم بدورها في تقديم لمسة وفاء مستحقة لفقيد الكرة والرياضة الأردنية من خلال التنسيق مع أدارة النادي الفيصلي وعائلة الفقيد.//