مشاورات السلام اليمنية تنطلق في استوكهولم الخميس

 

عواصم – وكالات

أعلن عضو في وفد (الحوثيين) جماعة "أنصار الله"، أن مشاورات السلام بين الحوثيين والحكومة اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث، ستنطلق الخميس المقبل في العاصمة السويدية استوكهولم، وذلك بعد ساعات على إبرام الطرفين اتفاقاً لإجلاء الجرحى.

وقال حميد عاصم، وهو يستعدّ للسفر مع بقية أعضاء الوفد من مطار صنعاء عبر طائرة كويتية امس، إن يوم الخميس هو "الموعد المحدّد حتى اللحظة للمشاورات، ما لم يطرأ أي تغيير"، مبينا أن الآمال كبيرة في التوصل إلى تفاهمات بين الطرفين.

وفي وقتٍ سابق، أعلن (الحوثيون) استعدادهم للحضور إلى استوكهولم للمشاركة في المفاوضات، إذا ما تم المضي في إجراءات بناء الثقة، وأبرزها السماح بنقل الجرحى لتلقّي العلاج في مستشفيات خارج البلاد. ​

واكدت مصادر سياسية يمنية، أن الوفدين اللذين يمثلّان كلاً من الحكومة والحوثيين وحلفائهم يضمّان الأعضاء ذاتهم الذين كان الطرفان قد سمياهم للمشاركة في مشاورات جنيف التي فشلت في الانعقاد في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وسبق ذلك تمهيد لنجاح ممكن للمشاورات مع سماح "التحالف العربي" بإجلاء 50 جريحاً من "الحوثيين" إلى سلطنة عُمان، وإعلان "الحوثيين" توقيع اتفاق تبادل للأسرى بين أطراف الصراع في اليمن، بعد ان وقّعت الحكومة مع الحوثيين اتفاقاً لتبادل مئات الأسرى بين الطرفين.

وقال مسؤول ملف الأسرى في فريق المفاوضين التابع للحكومة اليمنية هادي هيج، إن الاتفاق يشمل الإفراج عن 1500 إلى 2000 عنصر من القوات الموالية للحكومة، و1000 إلى 1500 من الحوثيين، موضحا أن تطبيق الاتفاق سيتم بعد مفاوضات السلام المقرر إجراؤها في السويد.