أسعار البنزين مقارنة بالعالم

 

د. أيّوب أبو ديّة

 

 

        إذا نظرنا إلى سعر لتر البنزين 95 في الأردن والذي بلغ 1.06 دينار، أي ما يعادل 1.3 يورو، ولتعميم الفائدة فإننا نرغب في عقد مقارنة بين أسعار لتر البنزين 95 في بعض الدول الأوروبية مقارنة بالسعر لدينا في الأردن وذلك في ضوء معدل الدخل القومي للفرد لكل بلد، وذلك علماً بأن معظم الأمثلة المذكورة والتي سوف يتم المقارنة بها هي دول لا تنتج نفطاً كما هي حال الأردن، فيما بعضها ينتج أقل من 20 ألف برميل يومياً، مثل بولندا والنمسا وهنغاريا، وهي كميات قليلة لا تذكر مقارنة باستهلاك تلك الدول. لذلك فإن المقارنة تصح منهجياً بين الأردن وتلك الدول.

 

        سعر اللتر بنزين 95 في الأردن يعادل سعره في النمسا بينما تزيد حصة الفرد من مجمل الدخل القومي في النمسا عن 47 ألف دولار في العام؛ كذلك حال أسعار البنزين في كل من سلوفينيا وإسبانيا ودولة التشيك وكرواتيا وقبرص، حيث تتراوح فيها حصة الفرد من مجمل الدخل القومي ما بين 13 ألف يورو في كرواتيا إلى 28 ألف يورو في إسبانيا، بينما حصة الفرد في الأردن قياساً لمجمل الدخل القومي قد بلغت 4129 دولاراً في عام 2017 حسب إحصائيات البنك الدولي؛ أي أن هناك خللاً في التسعير يتراوح بين 6 إلى 11 مرة مقارنة بحصة الفرد من الدخل القومي سنوياً.

 

        وهناك دول أوروبية عديدة يقل فيها سعر لتر البنزين  95 مقارنة بالأردن بنسبة تتراوح ما بين 10 – 20%؛ منها بلغاريا وهنغاريا ولثوانيا وبولندا، حيث تتراوح حصة الفرد من الناتج الإجمالي القومي ما بين 8 ألاف دولار في بلغاريا إلى نحو 17 ألفاً في لثوانيا. أي أن حصة الفرد من مجمل الدخل القومي في تلك البلاد تتراوح بين مرتين إلى أربع مرات نظيرتها في الأردن.

 

وأخيراً نرغب في عقد مقارنة بين الأردن ودولة لوكسمبرغ حيث يصل فيها سعر البنزين 95 إلى 1.18 ب اي اقل من سعر الاردن بينما بلغت حصة الفرد من مجمل الناتج القومي أكثر من 104 آلاف مقارنة بالرقم 4129 في الأردن، أي أن سعر البنزين هناك أقل من السعر في الأردن بـ 10% على الأقل بينما حصة الفرد في لوكسمبرغ من الناتج القومي تبلغ 25 مرة، فكيف يمكننا تفسير ذلك يا حكوماتنا؟ وأين الانصاف في هذه المفاضلة؟//