اجتماع دولي بالجزائر لبحث التهديدات الإرهابية بالساحل

 

الجزائر – وكالات

 بدأت في الجزائر امس، اعمال اجتماع دولي بمشاركة 100 خبير أمني لبحث التهديد الإرهابي في منطقة الساحل وغرب إفريقيا من خلال دراسة سبل التصدي لظاهرتي عودة المقاتلين من بؤر النزاع وتمويل الإرهاب.

وينعقد الاجتماع، الذي يدوم ثلاثة أيام، في جلسات مغلقة في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (التابع للأمم المتحدة) برئاسة مشتركة بين الجزائر وكندا.

وأشرف على افتتاح الاجتماع وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل والمستشار الخاص المكلف بمكافحة الارهاب والجريمة المنظمة والاستخبارات لدى وزارة الشؤون الخارجية الكندية دافيد دريكي، حسب الإذاعة الجزائرية الحكومية.

ووفق بيان سابق للخارجية الجزائرية، فإن الاجتماع يشهد مشاركة قرابة 100 خبير في مجالات الوقاية ومكافحة الارهاب والتطرف العنيف يمثلون البلدان الاعضاء في المنتدى وبلدان منطقة غرب إفريقيا ومنظمات دولية وإقليمية.

وقال مساهل، إن الملتقى يمثل الجهد الجماعي لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في هذا الجزء من العالم والقارة الإفريقية المهددة عموما بشكل مباشر بسبب تنامي الخطر الإرهابي.

وأضاف أن بلاده تبذل جهودا كبيرة لضمان أمنها على أراضيها وعلى حدودها، كما تبذل أيضا قصارى جهدها لتقاسم تجربتها مع جميع بلدان المنطقة والمجتمع الدولي في إطار برامج التعاون الثنائي والإقليمي والدولي .