هولندا تقلب الطاولة على فرنسا والمانيا في امم اوروبا

عواصم - وكالات

اكتمل عقد المتأهلين الأربعة إلى الدور نصف النهائي بدوري الأمم الأوروبية، عقب تعادل هولندا المثير مع ألمانيا، بنتيجة (2-2)، واقتناص الطواحين لصدارة المجموعة الأولى بعد ان تقدم الالمان حتى ما قبل نهاية المباراة بدقائق الا ان هولندا استعادت حضورها وقلبت الطاولة على الماني بتسجيل التعادل الذي اقصى منتخب فرنسا بطل العالم ... وسيخوض الرباعي هولندا وسويسرا والبرتغال وإنجلترا، منافسات الدور نصف النهائي في شهر حزيران المقبل من عام 2019. 
المنتخبات الأربعة التي تأهلت للدور المقبل، نجحت في تقديم الإثارة والمتعة للمتابعين بعدما كان تأهلها على المحك في الجولة الأخيرة من البطولة، باستثناء المنتخب البرتغالي الذي سيخوض مباراة تحصيل حاصل أمام بولندا. 
المجموعة (A1) والتي ضمت الثلاثي هولندا، فرنسا وألمانيا، شهدت صراعًا كبيرًا بين الطواحين والديوك على صدارة المجموعة. المنتخب الفرنسي تصدر مجموعته برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة عن هولندا التي كانت ستخوض اَخر مبارياتها أمام منتخب ألمانيا، الذي هبط للمستوى الثاني.الطواحين احتاجت للتعادل فقط من أجل التأهل لنصف النهائي، وأمام ألمانيا، تأخر المنتخب الهولندي بثنائية دون رد حتى الدقيقة 85، قبل أن ينجح بروميس وفان ديك، في إحراز هدفين قاتلين بمرمى المانشافت.وجاء انتهاء المباراة بالتعادل (2-2)، ليعلن تأهل هولندا رغم التعادل في النقاط مع فرنسا، إلا أن الطواحين استفادت من التفوق في المواجهات المباشرة.
وضمت المجموعة الثانية، منتخبات سويسرا وبلجيكا وأيسلندا، وشهدت صراعًا كبيرًا بين الثنائي سويسرا وبلجيكا على التأهل حتى الرمق الأخير. أحداث المجموعة الثانية شابهت تمامًا المجموعة الأولى، فكل من منتخبي سويسرا وبلجيكا جمع 9 نقاط، إلا أن زملاء شيردان شاكيري خطفوا بطاقة التأهل بفوز قاسٍ على الشياطين الحمر بنتيجة (5-2). تقدمت بلجيكا على سويسرا بهدفين نظيفين، قبل أن يتمكن الأخير من تحقيق (ريمونتادا) تاريخية، بتسجيل 5 أهداف، والتأهل لنصف النهائي.
وشهدت المجموعة الرابعة الصراع الأشد في البطولة، فضمت 3 منتخبات كبرى هي إسبانيا، كرواتيا وإنجلترا. المنتخبات الثلاثة حتى الثواني الأخيرة كانت قريبة من التأهل إلى نصف النهائي، فإسبانيا كانت تحتاج فقط إلى تعادل إنجلترا وكرواتيا، بينما الكروات احتاجتوا للفوز وكذلك منتخب الأسود الثلاثة. 
وتقدم الكروات على إنجلترا في ملعب ويمبلي بهدف نظيف حتى الدقيقة 78، ليقتربوا من التأهل وإقصاء إسبانيا وإنجلترا، قبل أن ينجح جيسي لينجارد في إدراك التعادل وإحياء اَمال الماتادور من جديد، إلا أن المنقذ هاري كين عاد ليمنح إنجلترا هدف الفوز وبطاقة التأهل إلى نصف النهائي. 
أما المجموعة الثالثة التي ضمت البرتغال، بولندا وإيطاليا، كانت شبه محسومة للمنتخب البرتغالي الذي تصدر وحسم تأهله في الجولة قبل الأخيرة على عكس المجموعات الثلاث الأخرى.