حركة سياحية نشطة في العقبة والمثلث الذهبي

 

 

الانباط - العقبة - خليل الفراية

 

تشهد العقبة هذه الايام اقبالا سياحيا كبيرا من مختلف دول العالم واكتظت اسواقها بالسياح الاجانب الذين قدموا لها بحرا عبر البواخر السياحية وجوا عبر خطوط الطيران منخفضة التكاليف " راين اير و ايزي جت " والتي بدأت تحط في مطار الملك الحسين الدولي في العقبة عبر جسر جوي سياحي يستمر حتى نهاية العام ومطلع العام القادم .

 

ومن المتوقع بحسب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان يصل العقبة ما يزيد على عشرين الف سائح اجنبي من مختلف اسواق اوروبا واوروبا الشرقية عبر الجو وما يزيد على 80 الف سائح حتى نهاية موسم سياحة البواخر في شهر نيسان القادم .

 

وفيما يشدد الشريدة على ان مسؤولية المحافظة على التدفق السياحي للعقبة هو مسؤولية مشتركة لكافة العاملين في هذا القطاع الحيوي للاقتصاد الوطني يؤكد ان سلطة المنطقة الخاصة بذلت ما بوسعها من اجراءات وتسهيلات اثمرت هذا الاقبال السياحي الرائع الذي بدا ملحوظا بشكل لافت في ارجاء العقبة كافة وفي وادي رم والبتراء حيث اصبح المثلث السياحي الذهبي العقبة رم البتراء مقصدا يوميا للسياحة الاجنبية .

 

السائح الايطالي "خوليو جولياني " الذي التقيناه في احدى بازرات التحف التراثية قال : الحقيقة انا مندهش من هذا الكرم الموجود في المدينة اغلب الموجودين يصرون علينا ان نحتسي معهم القهوة في محلاتهم .. هذا الكرم لا نراه في اي مكان اخر من العالم انتم مدهشون حقا .

 

وتشير السائحة "هيلينا باتريك " التي ترافقها ابنتها ذات الاعوام السبعة قائلة انا معجبة بمستوى الامن الذي نراه هنا فرجال الشرطة لا يتوانون عن تقديم الخدمة لنا حيث نحتاجها والناس يتطوعون للذهاب معنا حيث المكان المقصود .... العقبة رائعة وانا ساحدث كل اصدقائي لزيارة العقبة فهي تستحق المشاهدة والعيش فيها .

 

اما المهندس المتقاعد "جوايان بارتو" من الدانمارك فيقول : هذه هي المرة الاولى التي ازور الاردن وقد زرت البتراء يوم امس لا تصدق كم انا سعيد بما رايت هناك انها رائعة مذهلة وتحفة لا نظير لها في العالم .

 

ويسترسل رئيس سلطة المنطقة الخاصة الشريدة في الحديث عن واقع السياحة الحالي في العقبة بقوله: لقد القت احداث الاقليم بظلال سوداء على واقع السياحة في المملكة بشكل عام وفي العقبة بشكل خاص وكان لا بد من اجراءات تسويق غير تقليدية لنقول للسياح الاجانب اننا في مأمن على الرغم مما يمر به الاقليم من اضطرابات فعمدنا الى تسهيل قدوم القطاعات المعنية بالسياحة والمشغلين والمكاتب السياحية من مختلف دول العالم الى العقبة واطلعناهم على المنتج السياحي مباشرة واستضفنا كتابا مشهورين ومدونين ونشطاء على كافة وسائل التواصل الاجتماعي كذلك عززنا من سياحة المؤتمرات الدولية ودعمنا اقامتها في العقبة وهذه الاجراءات باتت تؤتي ثمارها الان .

 

ويضيف الشريدة : لقد اتبعنا سياسة تقديم الحوافز للمكاتب السياحية التي تستقدم السياح من مختلف دول العالم وربطنا ذلك ايضا باتفاقيات مع اشهر شركات الطيران منخفضة التكاليف" راين اير , ايزي جت " وتعاونا مع وزارة السياحة التي كانت شريكا رئيسا في هذا التوجه وكما ترى هذه الحركة السياحية النشطة حاليا في المثلث السياحي الذهبي هي نتاج هذا الجهد المتواصل منذ ثلاث سنوات .

 

على مدرج مطار الملك الحسين الدولي في العقبة حين راح السائح البلغاري "هابل روس " يلوح بيديه مودعا قال : ثقوا انني ساعود مرة اخرى .... لقد كانت زيارتي محدودة زمنيا وفي المرة القادمة ستكون الزيارة اطول .... فثمة الكثير المدهش الذي لم اره بعد".//