أبناء الشوبك الخيرية تطلق مبادرة " نحو مجتمع آمن"

رعاها محافظ العقبة وتستمر أربعة أيام

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

نظمت جمعية أبناء الشوبك في العقبة أمس حفل افتتاح للدورة التدريبية "نحو مجتمع آمن" في مقرها بالعقبة .

ورعى حفل الافتتاح محافظ العقبة صالح النصرات وحضره مدير شرطة العقبة العقيد خالد الطورة ومفتي العقبة الشيخ محمد الجهني وعدد من ممثلي الجمعيات الخيرية في المدينة وناشطون بارزون في المجال التطوعي .

وتهدف هذه المبادرة التي حظيت بدعم من وزارة التنمية الاجتماعية وتستمر أربعة أيام الى  تدريب ممثلي الجمعيات الخيرية في العقبة، الى نشر ثقافة المحبة والسلام ونبذ فكرة العنف والتطرف .

محافظ العقبة : الجهلاء يسيطرون على مواقع التواصل الاجتماعي

وقال محافظ العقبة صالح النصرات أن إطلاق هذه المبادرة أًصبح لها أهمية قصوى، في ظل ما تعيشه العقبة من تحديات، وتسارع التطور التكنولوجي، ومواقع التواصل الاجتماعي .

وأضاف النصرات أن إطلاق هذه المبادرة من شأنها أن تعالج أبرز الظواهر السلبية، كسوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي . 

وبين أن مواقع التواصل الاجتماعي صنعت في الفترة الأخيرة فجوة كبيرة بين أبناء المجتمع الواحد، مشيرا الى ان حسن استخدامها يساهم في تنمية المجتمعات وتطويرها .

وأكد أن العقبة تشهد حالة احتقان كبيرة بين أبناء المجتمع المحلي عبر مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، لافتا أنها بحاجة الى زمن لمعالجتها من خلال المحافظة و الأجهزة الأمنية .

وأكد أيضا أن المجتمع يشهد عددا من الداعين الى الشر يسيطرون على مواقع التواصل الاجتماعي، بنشر أفكارهم المغلوطة، داعيا أهل الخير الى محاربتهم من خلال نشر المحبة و الود والوئام .

وأعرب النصرات عن أمله ان تخرج هذه المبادرة بعدد من التوصيات تساهم في تنمية أفكار المجتمع العقباوي .

الدكتور الشقيرات : الأردن يشهد الأمان والاستقرار بوعي أبنائه

وأوضح التربوي الدكتور جميل الشقيرات أن الأردن يعيش حالة  التميز من الاستقرار والأمن، مضيفا أن الأمان في الوطن يزيد كلما زادت حالة التوتر والعنف في البلاد .

وعزا الدكتور الشقيرات ازدياد حالة الاستقرار والأمان التي ينعم بها الوطن، بكثرة نسبة مثقفي الوطن، و حالة الوعي التي يتصف بها أغلب سكان المملكة، وما تشهده عدد من الدول المجاورة من عنف وتطرف دعت الى رص الصفوف .

وبين أن ما تشهده عدد من الدول بعدم الاستقرار والفكر المتطرف أوجب على المختصين تعزيز فكرة الأمن والأمان والمحبة بين أبناء المجتمع المحلي، ونبذ ظاهرة العنف والتطرف .

وذكر الدكتور الشقيرات أن أبرز المواضيع التي سيناقشها في اليوم الثاني من انطلاق هذه المبادرة، توضيح مفاهيم التطرف والعنف والإرهاب بأنواعه والأسباب التي تؤدي إليها وطرق مواجهتها .

وتابع أن ابرز المواضيع التي سيتناولها أيضا الفرق بين الإرهاب والتطرف، موضحا أن الارهاب يركز على الفعل، بينما التطرف يركز على فلسفة الفكر، فالفكر لا يجابه إلا بالفكر و الإرهاب لا يواجه إلا بالعمل .

الشيخ الجهني : دور المؤسسات الدينية يشار له بالبنان

وقال مفتي العقبة الشيخ محمد الجهني أن ابرز الأوراق التي سيناقشها في هذه الدورة، توضيح مضامين رسالة عمان، التي أبرقها جلالة الملك عبد الله الثاني الى أبناء الوطن، الداعية الى الوحدة والتسامح  للعالم الاسلامي .

ونوه الى أهمية دائرة الإفتاء العام في المملكة، موضحا أنها تضم علماء جعلوا موقع الافتاء الرسمي على الانترنت يحظى بالمركز الأول في متابعته ضمن العالم الإسلامي، ويزوره 20 مليون مواطن حول العالم سنويا .

 وأشار الى أن تقليد أبناء الوطن  للنمط الغربي، جعله يقسم التدين الى رسمي و غير رسمي، فأصبحت الشخصيات الرمزية الدينية توجه إليها أصابع الاتهام .

ونوه الشيخ الجهني الى الدور الريادي الذى نفذته المؤسسات الدينية في المملكة، ابتداء من الإفتاء العام للقوات المسلحة  .

ونوه أيضا الى ان الأردن يحظى بأجهزة إفتاء تفتقدها دول العالم، كإفتاء القوات المسلحة وإفتاء الأمن العام، والدفاع المدني والدرك و القصور الملكية، مضيفا أن تلك الأجهزة التي لا نظير لها في العالم فرضت طابع الأمان والسلم المجتمعي .

الناشط حسن الطورة : التواصل الاجتماعي أصبح تصفية حسابات

وأوضح الناشط التطوعي حسن الطورة أن الورقة التي سيناقشها في هذه المبادرة "خطاب الكراهية في مواقع التواصل الاجتماعي" و ضرورة تقبل الأفكار .

و أكد الطورة أن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تعميق الخلاف بين أبناء الوطن، و أصبحت بمثابة أرض خصبة للتناحر الاجتماعي، وتصفية الحسابات و موطئا لاغتيال الشخصيات، من شأنها إثارة الفتنة بين أبناء العشائر .

وبين أن مضامين الورقة التي سيناقشها بعد انطلاق هذه المبادرة تركز على مواجهة التحديات التي تواجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتعميم الاستخدام الايجابي لها، و بناء لغة مشتركة للحوار وتقبل قيم الاختلاف .

الناشط العشوش : نشر ثقافة الحوار بات مطلبا في ظل التسارع التكنولوجي

ولفت الناشط الاجتماعي ومنسق هيئة شباب كلنا الاردن في العقبة عمر العشوش أن الورقة التي سيناقشها في هذه المبادرة تركز على مواضيع إدارة النزاع والحلول الممكنة لحل هذه المشكلة .

وزاد أنه سيتطرق الى العديد من النماذج النفسية السلبية التي يمر بها الإنسان وطرق علاجها، كمراحل الصدمة والحزن وتنفيذ عدد من التدريبات الجماعية للمشاركين في هذه المبادرة، وتنمية الحوار وتوضيح مفاهيم الجدال والمناظرة والتصادم .

وقال رئيس جمعية أبناء الشوبك الخيرية جمال البدور أن هذه المبادرة التي تستمر أربعة أيام، ضمن مجموعتين، بواقع 24 مشاركا من كل مجموعة .

وأضاف البدور أن اليوم الأول من انطلاق هذه المبادرة سيناقش رسالة عمان التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني وأهدافها وغاياتها .

وبين أن اليوم الثاني يتضمن مناقشة دور الجمعيات الخيرية في مكافحة الغلو والتطرف، أما اليوم الثالث فسيناقش فيه دور وسائل التواصل الاجتماعي والعنف الالكتروني أما الرابع فسيتحدث عن إدارة الغضب والنزاع .

وأوضح البدور أن هذه الدورة تهدف الى  اكساب المشاركين الخبرات التعليمية والتدريبية من خلال الخبراء والمدربين، ومحاربة العنف والتطرف، من خلال التواصل مع الجمعيات الخيرية للمشاركة في هذه المبادرة .

وثمن البدور جهود وزارة التنمية الاجتماعية لدعمها هذا البرنامج، بالاضافة الى جهود محافظ العقبة لمتابعته ورعايته حفل افتتاح هذه الفعالية// .