الهنداوي يبتكر مبادرة لخدمة قوانين الألعاب البارالمبية

الانباط - إبتكر الدكتور عمر هنداوي، الخبير الأردني في رياضات وتأهيل الاشخاض ذوي الإعاقة، مبادرة عالمية لترجمة قوانين الألعاب الرياضية التابعة للجنة البارالمبية الدولية لإيصالها للناس عن طريق اللغة العربية.
د.هنداوي، الاستاذ في الجامعة الهاشمية، هو صاحب الفكرة التي نفذتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بالتعاون مع نادي دبي لأصحاب الهمم، وذلك سعيا لتطوير الخدمات الرياضية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة والعاملين في المجال، والعمل على ايجاد كافة التسهيلات التي تخدم هذه الرياضة، ولدعم الجهود لجعل الألعاب الرياضية البارالمبية أكثر سهولة.
وتتلخص المبادرة في ترجمة القوانين الرسمية للألعاب البارالمبية الصيفية المعتمدة "23 لعبة وقانون" للغة العربية وتعميمها لكافة الأقطار العربية، والاستفادة منها بالشكل المطلوب ودعم المحتوى العربي في الفضاء الإلكتروني، وخاصة لدى الأشخاص الذين لا يتقنون اللغة الإنجليزية.
ونالت هذه المبادرة الموافقة الرسمية من اللجنة البارالمبية الدولية لإضافة المواد المترجمة على موقع اللجنة والاتحادات الدولية التابعة لها، حسب الاختصاص لتكون اللغة العربية اللغة الثانية المعتمدة بعد اللغة الانجليزية على مواقع هذه الاتحادات الدولية.
وقام صاحب الفكرة بالتدقيق والمراجعات الفنية والاشراف على الترجمة والتنسيق مع اللجنة البارالمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية والمعنيين بمؤسسة محمد بن راشد طيلة مدة تنفيذ المبادرة التي استمر لاكثر من سنتين ونصف لترى النور بأبهى صورة.
وستقوم مؤسسة محمد بن راشد ضمن المبادرة بتوزيع نسخ مجانية من القوانين المترجمة على اللجان البارالمبية العربية كافة، وكذلك الاتحادات المعنية بالاشخاص ذوي الاعاقة في الوطن العربي.