لماذا يسرق الاردني ؟

- مشيرة الزيود - اكثر من خمسين اردنيا يسرقون كهرباء الحكومة يوميا .. هكذا تقول هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ..
لماذا يبيح الاردني لنفسه سرقة اموال الدولة اما بحجة انه مفلس او فقير او انه يرى ان سرقة اموال الحكومة حلال لانها ليست حكومة تعمل وفق الشريعة الاسلامية..
م ح متهم بسرقة الكهرباء لمنزله في الشرق من العاصمة يقول ان السبب الرئيسي لسرقه كهرباء الشركة هو ان الجميع يسرق والفساد مستشر ولذلك اصبحت كهرباء ومياه الحكومة حلال اضافة الى ان الحكومة تظلم المواطن وتنهبه فلماذا لا ينهبها حسب المواطن نفسه..
ورغم اطلاعنا على فتاوى كثيرة تحرم جميعها السرقة الا ان شيوخا قلًه يرون ان كان الجوع والفقر وراء السرقة فلا مانع مستندين الى قصص رويت عن عمر بن الخطاب..

ترى الدكتورة سناء حسن ان مرض السرقة غير مرتبط إذا كان الشخص فقير أم غني، فمرض السرقة الذي يعاني منه البعض مرض لا يستطعيون التغلب عليه أو مقاومة الرغبة في السرقة فهو مثل أي مرض عضوي..

وعن ماهية مرض السرقة؟ وما هي أعراضه تقول سناء ان مرض السرقة هذه الحالة تعرف باسم ” كليبتومانيا ” أو هوس السرقة، و هي عبارة عن عدم القدرة على السيطرة على الرغبة في سرقة الأشياء و في أغلب الأحيان تكون هذه الأشياء بلا قيمة، وهذا المرض عبارة عن اضطراب في القدرة على السيطرة على الدوافع. و في كثير من الأحيان تحدث لمن يعاني من اضطراب الوسواس القهري أو الشره المرضي وهو عبارة اضطراب في الأكل يتميز بنوبات متكررة من الشراهة عند تناول الطعام ويصاحبها الرغبة في التخلص من الطعام بعد تناوله عن طريق القئ المتعمد أو العديد من الطرق الأخرى. 
وتتحدث الطبيبة عن أعراض مرض السرقة ( كليبتومانيا ) او الرغبة الشديدة للسرقة فتقول انها من أهم الأعراض التي تصاحب هوس السرقة، و في معظم الأحيان في هذه الحالة لا يحتاج الشخص السارق للأشياء التي يقوم بسرقتها وربما لا يستخدمها، و في الأغلب يعاني هذا الشخص من القلق والتوتر والضغوط، وهو يسرق فقط ليشعر بالراحة. و بذلك فالسرقة هي الطريقة الوحيدة التي تخلصه من من التوتر والقلق ومن علامات هوس السرقة أيضاً هو الشعور بالقلق دون مبرر قبل القيام بالسرقة.