ماتيس يحث السعودية على إجراء تحقيق شامل في مقتل خاشقجي

قال وزير الدفاع الأمريكي، جيم ماتيس، اليوم الأحد، إنه التقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال مؤتمر دولي، وحثه على إجراء تحقيق كامل وشامل في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف ماتيس أن الجبير "لم يكن لديه أي تحفظات على الإطلاق" حول ضرورة أن تتسم المملكة بالشفافية في كشف ملابسات قتل خاشقجي، حسبما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

ولم يذكر الوزير الأمريكي تفاصيل محادثته مع الجبير، واكتفى بالقول إنه أبلغه أنه "من الضروري معرفة ما حدث".

وأمس السبت، اعتبر ماتيس، خلال مشاركته في منتدى "حوار المنامة" حول شؤون الشرق الأوسط في العاصمة البحرينية، أن مقتل خاشقجي "يقوض الاستقرار الإقليمي".

وفي 20 أكتوبر/ تشرين أول الماضي أقرت الرياض وبعد صمت استمر 18 يوما، بمقتل خاشقجي داخل القنصلية إثر "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم تكشف عن مكان جثمان خاشقجي.

وقوبلت الرواية تلك بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت أن "فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وفي هذا الشأن، أفاد دونالد ترامب، بوجود "الكثير من الخداع والأكاذيب" من طرف السعوديين في قضية مقتل خاشقجي، تعليقا عل تعدد الروايات التي تصدر من السعودية حول الواقعة.

والخميس، أعلنت النيابة العامة السعودية، في بيان جديد، أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تشير أن المشتبه بهم أقدموا على فعلتهم "بنية مسبقة"، فيما تتواصل المطالبات التركية والدولية للرياض بالكشف عن مكان الجثة والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد الثلاثاء الماضي، وجود "أدلة قوية" لدى أنقرة على أن جريمة خاشقجي، "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن إلقاء التهمة على عناصر أمنية، "لا يقنعنا نحن، ولا الرأي العام العالمي".

(الأناضول)