6  اتفاقيات و 30 ألف دينار دعم التنمية لمشاريع وجمعيات بالعقبة

خلال جولة الوزيرة لطوف

-          الشريدة يعلن عن انطلاق المرحلة الأولى من تفعيل الشراكة مع التنمية  

-          السلطة تجهز لتخصيص مبنى لتنمية المجتمع المحلي في الديسة

-          الوزيرة لطوف تزور أبرز المشاريع التنموية المتفوقة  في العقبة .. صالون وسوبر ماركت

-          متخصصون في التطوع يناشدون الوزيرة لطوف بحماية جمعية الثغر من الإغلاق  

-          الشيخ علي الأحيوات : العقبة مكتظة بالجمعيات غير الفاعلة واطالب الوزارة بالتدخل

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

نفذت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف جولة تفقدية الخميس الماضي على مشاريع تنموية بالاضافة الى جهات داعمة لذراع الوزارة في العقبة .

و جاءت هذه الزيارة  للوزيرة لطوف ووفد من الوزارة بالتزامن مع إعلان الوزارة عن دعم ست جمعيات خيرية فاعلة في المحافظة أسوة بباقي جمعيات المملكة، ضمن نهج الوزارة سنويا، وبعد دراسة الوزارة لجدوى مشاريعهم الإنتاجية  .

الجمعيات التي حظيت بدعم الوزارة لمشاريعها للعام الحالي، هي كل من الجمعية الخيرية لرعاية مرضى السرطان، و الأمير حسين الخيرية و رحمة الخيرية واقتصاد أخضر و ابناء الشوبك ومنتدى العقبة للإبداع الثقافي .

كما أثمرت زيارة الوزيرة لطوف للعقبة بدعم 30 جمعية خيرية في المحافظة، بواقع ألف دينار لكل جمعية، وتفعيل الشراكة بين سلطة العقبة و كل من وزارتي الشباب و التنمية، بتنظيم ورشات توعوية تستنهض همم الشباب وتحذرهم من المخدرات .

واستهلت الوزيرة لطوف زيارتها الى مبنى محافظة العقبة، وكان في استقبالها محافظ العقبة صالح النصرات و النائب حازم المجالي و النائب عليا أبو هليل وعدد من أعضاء مجلس المحافظة و صحفيون و إعلاميون و أبناء المجتمع المحلي .

و استمعت الوزيرة لطوف خلال زيارتها في المحافظة لهموم ومشاكل سكان العقبة والتي ركزت على تكاتف جهود أبناء العقبة و التنمية و كافة الجهات المختصة لحماية جمعية الثغر لرعاية المعوقين من خطر الإغلاق .

و كشفت الوزيرة لطوف أن الوزارة في طور دراسة لخطة إنشاء الجمعيات الخيرية في المملكة، بعد سماعها لمعاناة أبناء العقبة حول زخم الجمعيات الخيرية وتزاحمها في المحافظة، وقلة الاعداد الفاعلة منها في أعمال الخير .

كما تضمنت مطالب عدد من أبناء العقبة إنشاء جمعية في منطقة وادي عربة مختصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من سكان المنطقة .

وتابعت الوزيرة لطوف جولتها بزيارة تفقدية لمشروع صالون للسيدات أحد مشاريع جمعية أيلة للتنمية، واستمعت خلالها من رئيسة الجمعية عالية الكباريتي والتي تدير هذا المشروع أبرز الإنجازات التي حققها منذ أن رأى النور .

واستعرضت الكباريتي أبرز الإنجازات التي حققها هذا المشروع في خدمة سيدات من المجتمع العقباوي، منوهة أن هذا المشروع  منذ انطلاقه تمكن من فتح أبواب رزق ضمن مشاريع مستقلة، لست سيدات كن متعطلات عن العمل، وبعد تدريبهن على إتقان فن التجميل وتصفيف الشعر .

واستكملت الوزيرة لطوف برنامج الزيارة يرافقها الوفد ومدير التنمية الاجتماعية مطلق الزوايدة، الى سلطة العقبة، وكان في استقبالها رئيس مجلس المفوضين ناصر الشريدة .

و خلص اجتماع الوزيرة لطوف مع الشريدة الى إلإعلان عن تفعيل الشراكة و التعاون ما بين السلطة و كل من وزارة التنمية و الشباب والصحة، بتكثيف ورشات توعوية تستنهض همم الشباب والتحذير من آفة المخدرات .

وأعرب الشريدة عن استعداده لاستحداث مكتب تنمية مجتمع محلي في منطقة الديسة، إما تخصيص قطعة أرض والمباشرة في طرح العطاء، أو باستحداث مبنى .

وأكد الشريدة أن ظاهرتي التسول و المخدرات من أبرز الملفات التي تولي السلطة الاهتمام بمكافحتهما، باعتبارهما الأولوية لتزامنهما مع الواقع حرصا على الشباب ، بالاضافة الى تحذير أبناء العقبة من التعامل مع متسولي المدينة .

وطالب الشريدة خلالها بإعادة تنظيم العمل التنموي في العقبة، مؤكدا أن أعمال السلطة الإنسانية بإغاثة أسر عفيفة في العقبة  تعد من واجبات ومهام السلطة تجاه المجتمع العقباوي، كترميم منازل أو تنظيم مبادرات أو المشاركة فيها بمد يد العون والمساعدة لمنظميها .

واستعرض الشريدة تكاتف السلطة و مديرية تنمية العقبة ونشامى أمن العقبة في مكافحة ظاهرة التسول، بتوفير مركبة، لضبط المتسولين في المدينة .

وأضاف الشريدة أن السلطة استمرت في مساعيها باستحداث صندوق برأس مال 25 ألف دينار سنويا  لدعم الجمعيات الفاعلة بالعقبة، ودعم كل منها بعد دراسة فعاليتها، وفق حاجة المجتمع المحلي منها، ودراسة الأثر الإيجابي المطلوب .

و كشفت لطوف أن وزارة التنمية في طور تفعيل شراكتها مع الجهات المختصة بدعم الأسر المعوزة كتكية أم علي و المركز الإسلامي و لجان الزكاة .

وأكدت على أن خطة الوزارة المقبلة بخصوص الجمعيات، تتمثل بتنفيذ الرقابة عليها من خلال متابعتها و التأكد من مسيرها نحو تحقيق أهدافها، ومراقبة مدى فاعلية نشاطات كل منها وتأثيرها على المجتمع المحلي .

وتابعت وزيرة التنمية جولتها، بزيارة اتحاد الجمعيات الخيرية بالعقبة، وكان في استقبالها رئيس الاتحاد الشيخ علي محسن الاحيوات وعدد كبير من ممثلي الجمعيات الخيرية بالعقبة  .

وقال رئيس الاتحاد الشيخ علي الاحيوات أن المجال التطوعي لا يخلو من الاحتياجات والمشاكل و الصعوبات التي تواجهها .

وأضاف الشيخ الأحيوات أن محافظة العقبة باتت تزدحم بأعداد كثيرة من الجمعيات الخيرية، في الوقت الذي تفتقر فيه لتنفيذ فعاليات تطوعية، أو تحقيق أي إنجاز على أرض الواقع، بالاضافة الى افتقار عدد منها الى مقرات .

وأوضح أن معاناة أبناء العقبة بهذا الخصوص يتمثل بازدياد أعداد الجمعيات، مبينا أن اجراءات تأسيس كثير من الجمعيات اقتصر على الاسم ولا تستفيد منها الأسر العفيفة و تثقل كاهل الوزارة ماديا .

وأشاد الشيخ الاحيوات بجهود وزيرة التنمية في حرصها على ديمومة العمل التطوعي والإنساني في المملكة، بالتواصل مع كافة الجهات المختصة، وكان لاتحاد الجمعيات في العقبة حصة من زيارتها .

وخلال اللقاء ناشد نائب رئيس جمعية الثغر الشيخ وهيب الزبدة وزيرة التنمية، حث الجهات الاستثمارية ومخاطبة المؤسسات لدعم جمعية الثغر بالعقبة لحمايتها من خطر الإغلاق الذي تواجهه بعد توقف دعمها من المجلس الأعلى للشباب .

واستعرض الشيخ الزبدة مسيرة عطاء جمعية الثغر للمعوقين، والخدمات التي تقدمها للمبتلين بالإعاقة، موضحا أنها من أقدم الجمعيات في العقبة وانطلقت بخدمتها سنة 1981م، و استمرت في عطائها 38 عاما و حظيت باهتمام 31 وزيرا للتنمية منذ انطلاقها .

و نقل نائب رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية احمد عبيد ياسين رسالة رئيس الاتحاد احمد درويش المتمثلة بمطالبة الوزارة للجهات الرسمية والاستثمارية بدعم جمعية الثغر لحمايتها من الإغلاق و دفع عجلتها نحو العطاء .

ولفت ياسين الى أن جمعية الثغر حظيت خلال السنوات السابقة بدعم من سلطة العقبة وعدد من الجهات الخاصة، ساهم الى جانب دعم المجلس الأعلى للشباب،  باستكمال مسيرة عطائها .

ودلل أن ميزانية جمعية الثغر، تشير الى أن مصروفات ونفقات الجمعية بلغت خلال العام الماضي 39 ألف دينار مقابل إيراداتها التي بلغت  19 ألف دينار .

واقترح عدد من المختصين بالعمل التطوعي، إنشاء مشروع لدعم جمعية الثغر، لتكمل مسيرة عطائها، كاستحداث ملعب لكرة القدم خماسي، في قطعة الارض الموجودة المحاذية للمبنى، وتأجيره ضمن ساعات مخصصة، كإيراد دائم للجمعية .

وواصلت  وزيرة التنمية لطوف جولتها، بزيارة سوبر ماركت في حي المحدود، يعد أحد المشاريع الناجحة التي ساهمت فيها الوزارة، متمثلة بمديرية تنمية العقبة .

وبدأت قصة نجاح هذا السوبر ماركت، بمنح تنمية العقبة قبل عدة سنوات امرأة متعطلة عن العمل، متزوجة من وافد قرضا حسنا تبلغ قيمته 2000 دينار، وبدأ من بقالة صغيرة حتى أصبح محلا كبيرا يعج ببضائع قيمتها آلاف الدنانير .

وتابعت الوزيرة لطوف جولتها بزيارة، مركز تعليم اللغات life center ، التابع لجمعية أجنبية، وتعد وزارة التنمية الجهة الرقابية والمشرفة على استمرار عطاء هذا المشروع، واستكملت جولتها بزيارة جمعية الأيادي الخضراء، التي تجمع سيدات من العقبة يصنعن حرفا يدوية لينطلقن بتسويقها وبيعها .

وختمت الوزيرة لطوف جولتها، بافتتاح بازار الجنوب الخيري والذي يمثل 48 جمعية خيرية من محافظات الجنوب، ونفذت خلالها جولة داخل المعرض، التقت فيها ممثلي الجمعيات الخيرية والمشاركين في هذا البازار، وتعرفت على أبرز منتوجات الحرف اليدوية المعروضة .

وخلال حفل الافتتاح كرمت الجهة المنظمة شخصيات حققت أثرا على مستوى المملكة في المجال التطوعي ، وهم :محافظ العقبة صالح النصرات ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية محمد النوافلة، و رئيس اتحاد عجلون منى بني نصر و رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في اربد سامي الخصاونة ومدير تنمية العقبة مطلق الزوايدة، ورئيس اتحاد جمعية الطفيلة، ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في الزرقاء، وكل من الشخصيات التطوعية علي عبد الله قبلان، وظافر البسطامي و رئيس سلطة العقبة ناصر الشريدة ومدير شرطة العقبة ، وأول رئيسة اتحاد جمعيات خيرية في الجنوب نايفة المجالي، ورئيس اتحاد الكرك احمد محمد الطراونة وطه الذنيبات وحسين السعيديين ومحمود العلوان ، ورئيس اتحاد جمعيات العقبة احمد صباح درويش، و رئيس اتحاد جمعيات المفرق مد الله بني خالد، والدكتور محمد الصقور ومحمود سليمان الحراحشة .

وخلال الحفل كرم صندوق رعاية الأيتام في معان طلابا بمنح تعليمية لطلاب اجتازوا الامتحانات الثانوية العامة بتفوق .

كما قدمت الجهة المنظمة للبازار دروعا بمثابة تكريم ذكرى طيبة لشخصيات وافتها المنية، ازدهرت حياتهم  بالعطاء وحب التطوع، استلم الدروع أبناؤهم وذووهم، وهم كل من المرحوم : محمود الحباشنة وفهمي كريشان وهارون الجازي وأحمد الحمران وصالح الطراونة  .

وقدمت جمعية ايتام معان درعا تكريمة لرئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية محمد النوافلة تقديرا لجهوده في أعمال الخير ومسيرته في دعم التطوع في المملكة .

وكرمت الجهة المنظمة للبازار درعا تكريمية لوزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، تقديرا لجهودها وعطائها وحرصها على استمرار العمل التطوعي في كافة محافظات المملكة// .