صفقة بـ"مليار يورو" لتحديث شبكة قطارات مصر

الانباط - وكالات 

 

أكد بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة الأربعاء أهمية توقيع التحالف المكون من بلاده وروسيا على عقد توريد 1300 عربة قطار إلى مصر بقيمة مليار يورو.. واصفا الصفقة بأنها أكبر صفقة في تاريخ العلاقات الاقتصادية بين مصر والمجر. 

وقال سفير المجر بالقاهرة في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية إن الخطوة المقبلة هي توقيع بنك "اكسم المجري" ونظيره الروسي على العقد المالي لتمويل هذا المشروع الذي ينفذه التحالف.

وتوقع بدء توريد بعض عربات القطارات الجديدة بعد توقيع العقد المالي بشهرين، مشيرا إلى أنه سوف يتم تصنيع نسبة من مكونات عربات القطارات في مصر.

وأكد السفير المجري أن تنفيذ هذا المشروع سوف يسهم في تحديث قطاع السكك الحديدية والاستفادة من الخبرة المجرية الروسية التي سوف تكون قيمة مضافة لصناعة السكك الحديدية بمصر.

وقال "هذه الصفقة تعد خطوة مهمة ونموذجا جيدا للتعاون المستقبلي بين الدول الصديقة وهي مصر والمجر وروسيا وأن تنفيذ هذا المشروع يمهد الطريق لمزيد من التعاون بين الدول".

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري توقيع عقد الشراء الثلاثاء ضمن خطة تحديث شبكة القطارات.

وقال وزير النقل المصري إن هذه الصفقة تعد الأضخم في تاريخ هيئة السكة الحديد، وتشمل تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة تضم 500 عربة مميزة و500 عربة درجة ثالثة مكيفة و300 عربة مكيفة درجتين أولى وثانية، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على الوصول بنسبة المكون المحلي إلى 40% لتشجيع الصناعة المحلية، بحيث يتم التصنيع بالاشتراك مع مصانع الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

وبلغت خسائر سكك حديد مصر للسنة المالية 2017/2018 نحو 4 مليارات و960 مليونا و139 ألف جنيه وفق تقرير موازنة مصر.