العقبة تجدد رفضها لقانون الضريبة المقترح

شكوى تردي الأوضاع التعليمية والصحية وارتفاع نسبة البطالة

 

 الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

أكد أبناء محافظة العقبة رفضهم لقانون ضريبة الدخل المقترح خلال لقاء جمعهم صباح أمس مع الوفد الوزاري في صالة مؤتمرات الجامعة الأردنية فرع العقبة .

وانتقد المواطنون في اللقاء الذي ضم وزراء التربية والسياحة والشؤون البرلمانية تردي الخدمات الصحية والتعليمية في محافظة العقبة مطالبين بسرعة إيجاد الحلول لهذين الملفين لما لهما من انعكاسات سلبية على حياة المواطنين اليومية.

وانتقد تجار ومستثمرون الارتفاع الملحوظ في فواتير الكهرباء مطالبين بإعادة النظر في  أسعار الكهرباء والتي باتت ترهق جيوب التجار والمواطنين في محافظة العقبة، داعين الحكومة الى الابتعاد عن  أية حلول تمس جيوب المواطنين 

و طالب عدد من وجهاء العقبة بمحاربة الفساد وإعادة الاموال المنهوبة وعدم الرضوخ لإملاءات صندوق النقد الدولي والذي ساهم بإفقار العديد من الدول والشعوب.

واستغرب مواطنون ارتفاع نسب البطالة في محافظة العقبة بالرغم من وجود  شركات كبرى في المحافظة مطالبين بانعكاس مكتسبات التنمية على أبناء المحافظة.

 وعرض  الوزراء  خلال اللقاء بنود مشروع قانون الضريبة المقترح بهدف اطلاع المواطنين على أبرز ما طرأ على القانون الجديد من تعديلات والاستماع إلى ملاحظاتهم  .

وطالب ابناء محافظة العقبة بتحسين البنية التحتية في قطاعي التعليم والصحة وتوفير فرص عمل للشباب ومحاسبة الفاسدين وجذب الاستثمارات للمدينة .

 

كما طالبوا باعادة دور وزارة التموين في مراقبة الغذاء والاسعار وحماية الطبقة الوسطى في المجتمع وايجاد بدائل لسد العجز في الموازنة بعيدا عن جيوب المواطنين والتعاون مع القطاع الخاص لياخذ دوره في التنمية المستدامة .

وانتقدوا الواقع الصحي وارتفاع  اسعار فواتير الكهرباء والاختلالات في القوانين والتشريعات التي تؤثر سلبا على الحياة العامة .

 وعرض  الوزراء  خلال اللقاء مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد بهدف اطلاع المواطنين على أبرز ما طرأ عليه من تعديلات واستمعوا إلى ملاحظاتهم لتكون تغذية راجعة للحكومة وصولا إلى قانون توافقي يرقى لطموح الجميع .

وقالت وزيرة السياحة لينا عناب ان الهدف من هذا اللقاء هو التواصل البناء والايجابي بين الحكومة والشعب واعادة الثقة بينهما  .

و لفتت الى ان المؤشرات السياحية في مدينة العقبة تسير بالشكل الصحيح وان الوزارة لديها خطة طموحة وشاملة لتطوير المدينة الاثرية التاريخية من خلال انشاء متحف العقبة الاثري وادارة المواقع الاثرية وحمايتها .

واكد وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة ان الاردن يمر بظروف اقتصادية صعبة ما انعكس سلبا على مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين في جميع القطاعات وخاصة القطاع التعليمي  .

ولفت إلى أن العقبة تشهد نقصا في المدارس والكوادر التعليمية وان الوزارة بصدد بناء مجمع مدارس مركزية  بالتعاون مع سلطة العقبة يستوعب حوالي 5 آلاف طالب اضافة الى استكمال الغرف الصفية للتخلص من الاكتظاظ وإلغاء نظام الفترتين في المدارس .

ولفت الى ان قطاعي الصحة والنقل في العقبة بحاجة الى تطوير من حيث البنية التحتية وبناء مستشفى حكومي وشبكة نقل متكاملة في المدينة كونها سياحية واقتصادية بالدرجة الاولى اضافة الى توفير فرص عمل لابناء العقبة في المشاريع القائمة وتخفيف نسبة البطالة بينهم .

 

وقال وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك ابو يامن ان الاصلاح الاقتصادي لا يمكن ان ينجح دون اصلاح سياسي والحكومة حاليا ملتزمة باطلاق حوار وطني جاد مع المواطنين حول قوانين الانتخاب والاحزاب واللامركزية .

ونوه الى اهمية اعادة الثقة ما بين الحكومة والشعب من خلال التخفيف عليهم بالضرائب وتوفيرها خدمات بنية تحتية في جميع القطاعات دون تحملهم اعباء مالية اضافية .

واشار الى ان مجلس الوزراء في القريب العاجل سيعقد جلسة رئيسية في مدينة العقبة لمناقشة الملفات العالقة فيها وخاصة فيما يتعلق بالتشغيل والتحديات التي تواجه ابناء المنطقة واللامركزية وتطويرها تنفيذا للرؤية الملكية التي تسعى بان تكون العقبة مركزا عالميا للتجارة والاستثمار والسياحة .

وكان محافظ العقبة صالح النصرات في بداية اللقاء قدم عرضا شاملا عن واقع الخدمات العامة المقدمة من قبل سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة والدوائر الحكومية الخدمية في المحافظة مؤكدا حرص الحكومة على توفير احتياجات المواطنين في جميع القطاعات واهمها التعليمية والصحية والسياحية  والنقل .

وكان مجلس محافظة العقبة أصدر بيانا أكد فيه مقاطعته لزيارة الوفد الحكومي مبررا ذلك برفضه لمشروع القانون وتقصير الحكومة في التعاطي مع مشاريع مجلس المحافظ والتي تم إقرارها ضمن موازنة عام 2018.//