9 حقائق من الجولة الثانية بالدوري الإسباني

الانباط -  أسدل الستار على الجولة الثانية بدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم "الليغا" أول من أمس، وهي الجولة التي شهدت استمرار فوز الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة خارج قواعدهما على جيرونا (1-4)، وبلد الوليد (0-1) على الترتيب وتقاسمهما للصدارة، وفيما يلي حقائق وغرائب عن الجولة:
1 - ريال مدريد يعود لصدارة الليغا بعد غياب عام: استعاد ريال مدريد صدارة الليغا بعد غياب عام وذلك إثر تفوقه الكاسح خارج قواعده على حساب جيرونا بنتيجة (1-4) الأحد.
ولم يرتق الفريق الملكي للصدارة منذ الجولة الأولى للموسم الماضي عندما فاز خارج ملعبه أمام ديبورتيفو لا كورونيا، الذي هبط هذا الموسم للدرجة الثانية، بنتيجة (0-3) وتحديدا في 20 آب (أغسطس) 2017.
2 - ريال وبرسا بالعلامة الكاملة للجولة الثانية على التوالي: بات قبطا الكرة في إسبانيا ريال وبرشلونة الفريقين الوحيدين اللذين حققا الفوز في أول جولتين من المسابقة المحلية، في انتظار مباراتي اليوم في ختام الجولة الثانية.
3 - إيبار ورايو بدون أي انتصار: فشل فريقا رايو فاييكانو وإيبار في تذوق طعم الانتصار منذ انطلاق الموسم الحالي، حيث سقط الفريق المدريدي في أول اختبار له بعد العودة لليغا مجددا برباعية مقابل هدف أمام إشبيلية، قبل أن ينهزم أمام الجار أتلتيكو مدريد بهد نظيف على ملعب (واندا ميتروبوليتانو).
أما الفريق الباسكي، إيبار، فخسر مواجهته الافتتاحية أمام جماهيره على يد الصاعد حديثا للمرة الأولى في تاريخه لليغا، أويسكا، بهدف مقابل اثنين، ثم واصل النتائج السيئة في الجولة الثانية بخسارة أخرة ضد خيتافي بثنائية نظيفة.
4 - سرجيو راموس وسلسلة ذهبية من التسجيل المتتالي في الليغا: بهدف التعادل الذي أعاد به الميرينغي للمباراة أمام جيرونا من ركلة جزاء على طريقة بانينكا، حقق قائد ريال، سرجيو راموس، إنجازا كبيرا، بالمقارنة بمركزه كقلب دفاع، بتسجيل هدفا على الأقل على مدار 15 موسما متتاليا في الليغا، وذلك وفقا للأرقام الرسمية، وسجل صاحب الـ32 عاما 56 هدفا خلال 432 مباراة في الدرجة الأولى، محققا 287 انتصار و68 تعادل و77 خسارة.
5 - بيكيه.. 300 مباراة في الليغا بقميص البلاوغرانا: أتم المدافع الدولي السابق ونجم برشلونة، جيرارد بيكيه، مباراته الـ300 بقميص الفريق الكاتالوني في مواجهة بلد الوليد التي أقيمت مساء السبت وانتهت بفوز حامل اللقب بهدف نظيف بقدم النجم الفرنسي عثمان ديمبيلي.
وخلال هذه المسيرة التي لا تخلو من الألقاب والإنجازات، حقق بيكيه 221 انتصار و54 تعادل و25 خسارة فقط، بينما سجل 26 هدفا.
6 - غريزمان "الحاسم" أهدى أتلتيكو 74 نقطة بأهدافه: كعادته منذ انضمامه لصفوف "الروخيبلانكوس" في صيف 2014 قادما من ريال سوسييداد، بات النجم الفرنسي وبطل العالم، أنتوان غريزمان، أيقونة هجوم أتلتيكو، حيث استطاع بأهدافه الحاسمة (80 هدفا) أن يهدي الفريق 74 نقطة خلال الأربعة مواسم الماضية، مثلما حدث يوم السبت الماضي عندما منح كتيبة الأرجنتيني دييغو سيميوني أول 3 نقاط هذا الموسم على حساب رايو فاييكانو.
7 - إسبانيول لا يعرف طعم الخسارة منذ نيسان (ابريل) الماضي: بانتصاره الأحد بثنائية بدون رد أمام جماهيره على فالنسيا في ثاني جولات الليغا، حافظ إسبانيول على سلسلة اللاهزيمة سواء في أي مباراة ودية أو رسمية في الليغا منذ 18 نيسان (ابريل) الماضي عندما خسر بهدف نظيف في عقر داره على يد إيبار في مباراة كيكي سانشيز فلوريس الأخيرة على مقعد المدير الفني للفريق الكاتالوني.
8 - أوزيبيو ساكريستان لا يعرف طعم الانتصار في آخر سبع مواجهات أمام ريال: واجه أوزيبيو ساكريستان، المدير الفني الحالي لجيرونا، فريق ريال مدريد في سبع مواجهات كمدرب، ولم يعرف خلالها سوى لغة واحدة وهي الخسارة (6 عندما كان مدربا لريال سوسييداد وواحده مع فريقه الحالي). وخلال المواجهات السبع تلك استقبلت شباك فريقيه 22 هدفا.
9 - تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" تنهي الجدل حول أول أهداف الليغا "الشبحية": شهدت مباراة إسبانيول وفالنسيا الأحد على ملعب (RCDE ستاديوم) لجوء حكم اللقاء لتقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" لتحديد مدى صحة الهدف "الشبحي" الذي سجله إستيبان جرانيرو للفريق الكتالوني من مخالفة، حيث كانت الكرة قد تخطت خط المرمى ولكن الحكم لم ينتبه لذلك، قبل أن يقر بصحته في النهاية بعد الاستعانة بحكم الفيديو.