المهاجم القناص حكراً على الأجانب وسط غياب اللاعب المحلي

 

 الأنباط – عمان – محمد الهنداوي

 

تعاني الأندية المحلية من عقم هجومي واضح بالمواسم الأخيرة ، حيث باتت معظم الأندية تبحث عن المهاجم الأجنبي لتعويض غياب اللاعب المحلي الغير القادر على التربع على عرش صدارة الهدافين والمساهمة بشكل كبير بتتويج فريقه بالألقاب .

ولعل المواسم الأربعة الأخيرة خير دليل على أن المنظومة الكروية للأندية ينقصها الكثير خصوصاً من الناحية الهجومية حيث تصدر قائمة الهدافين بموسم 2015 السوري معتز صالحاني مع نادي ذات رأس برصيد 11 هدف ، ويعتبر أقل عدد من الأهداف مقارنة بالمواسم الأخيرة . وبالموسم الذي يليه تصدر الليبي أكرم الزوي برصيد 12 هدف مع نادي الحسين اربد ، وللموسم الثالث على التوالي يتصدر لاعب أجنبي حيث السوري مارديك مارديكيان لاعب الجزيرة برصيد 14 هدف ، وبنفس العدد من الأهداف أنهى البولندي لاعب الفيصلي لوكاس سيمون سجله التهديفي بالموسم الأخير .

وبالعودة للمواسم السابقة وبالتحديد منذ موسم 2010 ولغاية 2014 سيطر اللاعب الأردني على الصدارة بقائمة الهدافين وسط منافسة شرسة بين أكثر من لاعب محلي ، حيث على التوالي ترتيب الهدافين للمواسم الخمسة ، أحمد مرعي الحسين اربد 14 ، محمد عبد الحليم  البقعة 16 ، أحمد هايل الفيصلي 18 ، عبدالله ذيب الوحدات 14 ، حمزة الدردور الرمثا 13 .

ويسطر أحمد هايل على أعلى سجل تهديفي منذ موسم 2010 لغاية 2018 ، حيث سجل 18 هدف بالدوري بموسم 2012 ، وتأمل الجماهير الأردنية رؤية مهاجم قناص على غرار هايل بالمواسم المقبلة ، وتتمنى عدم إعتماد الأندية على المهاجم الأجنبي.

معاناة الاندية بمركز الهجوم تكمن بعدم الإهتمام بالفئات العمرية ، بالإضافة لعدم قناعة الأجهزة الفنية بالمهاجم المحلي مما يجعل المركز الحساس حكراً على الاجانب . ومن الأسباب التي ساهمت بشكل كبير بضعف مستوى اللاعب الأردني الإحتراف مع أندية معظمها بالدوريات الخليجية الدرجة الثانية وهذا من شانه أن يضعف قدرات اللاعب لعدم خوضه مباريات على مستوى عال وتجنبه للإحتكاكات القوية .