مختصون يقترحون حلولا للنهوض بالعقبة اقتصاديا

أكدوا أن المدينة تشهد حالة من الركود غير مسبوق

   الأنباط – العقبة - طلال الكباريتي

 

يشهد تجار محافظة العقبة حالة من المعاناة والتذمر  وصفوها بالركود الاقتصادي غير المسبوق، كانت أبرز دلالاته ضعف الحركة الشرائية لسكان العقبة على حد تعبيرهم .

المعاناة التي بثها عدد من تجار العقبة للأنباط وعلى صفحات الفيسبوك، طالبوا فيها الجهات المختصة في العقبة بإعلان قرارات اقتصادية تساهم في النهوض بالعقبة اقتصاديا وانتشال العقبة من ركودها و دفع عجلة القوة الشرائية لسكان العقبة وزوارها . 

ركود اقتصادي غير مسبوق

وبين عدد من تجار العقبة أن الركود الاقتصادي الذي تشهده المدينة، غير مسبوق بالتزامن مع باقي محافظات المملكة، بدأت بالاتجاه نحو التأزم اقتصاديا منذ سنتين .

وسجل عدد كبير من تجار المدينة عتبهم على نواب العقبة، ورئيس غرفة تجارة العقبة نائل الكباريتي  للاستغناء عن الاجتماع بهم، أو على الأقل الاستماع لمطالبهم والخروج بمقترحات لدراستها مع صناع القرار في العقبة و المملكة .

التاجر الخضري : قانون المالكين والمستأجرين وارتفاع أسعار الكهرباء أبرز المشاكل

وقال تاجر أدوات منزلية في المدينة بلال الخضري أن العام الحالي يعد الأكثر ضعفا في الحركة الشرائية في أسواق المدينة، وفق شكاوى بثها زملاؤه من أصحاب المحلات التجارية خلال اجتماعاته المتواصلة معهم .

وعلل التاجر الخضري تردي الحركة الشرائية في العقبة، لإقرار قانون المالكين والمستأجرين موضحا أنه ألزم صاحب المحل أعباء مالية إضافية، برفع قيمة إيجاره لأضعاف .

وأضاف أن أبرز الأسباب أيضا فرض الحكومة لضرائب استحدثتها مؤخرا كفرق أسعار المحروقات على فواتير المياه والكهرباء، في الوقت الذي طالب فيه أبناء المدينة، بتخفيض أسعار استهلاك الكهرباء في العقبة الأشد حرارة صيفا والأكثر استهلاكا لسكانها مقارنة مع باقي المحافظات .

المصري : قرارات السلطة الاقتصادية المعلنة مؤخرا لا تصلح للنهوض بالمدينة

وقال مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري أن العقبة تشهد ركودا اقتصاديا و ضعف الحركة الشرائية  تدريجيا منذ أربع سنوات .

وذكر أن أبرز أسباب هذا الركود في المدينة فرض سلطة العقبة للضرائب ورسوم خاصة على السلع الخارجة من المدينة بحجة حماية المنطقة من التهرب الضريبي والجمركي .

واعتبر المصري فرض السلطة لهذه الضرائب أبرز أسباب تردي الوضع الاقتصادي للمدينة، فأصبحت كلفة كثير من السلع بعد دفع ضرائبها عبئا على الزائر مضيفا أن العقبة افتقدت بعدها لاسمها "المنطقة الاقتصادية الخاصة" .

وطالب المصري سلطة العقبة بالتراجع عن هذه الضرائب التي أقرتها مؤخرا، مشيرا الى أنه بإقرارها زادت نسبة التهريب بشكل منظم ومخفي وتقني .

وأشار الى أن قرارات السلطة اقتصاديا التي اقرتها مؤخرا كانت بمثابة سياسات عرفية (الجزاء يخص والبلاء يعم ) لا تصلح للنهوض بالمدينة اقتصاديا  .

ولفت الى أن العقبة كانت تشهد منذ اربع سنوات في مثل هذه الأيام، انتعاشا اقتصاديا، موضحا أن قانون السلطة كان يسمح لزوار المنطقة الخاصة وقتها الخروج بسلع تصل قيمتها الى  400 دينار دون فرض أية تعقيدات على حد تعبيره .

و ذكر المصري أن العقبة الاقتصادية الخاصة فقدت كل أنواع السياحة الداخلية سواء فيما يتعلق بالتسوق أو الترفيه على حد تعبيره .

البيطار : الحل يبدأ من تجار المدينة، والشريدة متعاون ولجنة السياحة أنموذج

من جهته أكد رئيس لجنة السياحة في العقبة وممثل القطاع السياحي صلاح الدين البيطار أن ما تعيشه العقبة من ركود اقتصادي يشمل محافظات المملكة .

وأوضح البيطار أن ما يشهده تجار العقبة من تذمر يعد جلدا للذات، و يزيد المشكلة تعقيدا بدلا من حلها للنهوض بالمدينة اقتصاديا ودفع الحركة الشرائية .

و أكد البيطار أن أبرز الحلول للنهوض بالمدينة اقتصاديا، اجتماع تجار المدينة على طاولة، ينفذون فيها عصفا ذهنيا لمناقشة ودراسة حلول وتقديمها على طاولة رئيس السلطة ناصر الشريدة .

و نوه الى أن لجنة السياحة التي شكلت مؤخرا، وجمعت عددا من ممثلي القطاعات السياحية في العقبة على طاولة واحدة، وتعاونت خلالها اللجنة مع السلطة من خلال مقترحات استلمها الشريدة .

وأكد أن المقترحات التي قدمتها اللجنة لرئيس السلطة الشريدة، تضمنت الصعوبات والتحديات التي تواجه السياحة في العقبة .

ولفت البيطار الى أن رئيس السلطة نفذ الكثير من المقترحات التي قدمتها اللجنة بعد مناقشتها ودراستها مع الشريدة في مقر السلطة مدللا ان أبرز مؤشرات النهوض بهذا القطاع زيادة أعداد المشاركين في القطاع السياحي بنسبة 30% .

ودعا البيطار تجار المدينة الى التعاون بإعلان اجتماع دوري واتخاذ لجنة السياحة انموذجا في التعاون بين ممثلي القطاع الواحد، للنهوض بالوضع التجاري، بتجهيز ورقة تتضمن تحدياتهم وأبرز المعوقات التي تواجه قطاعهم وتقديمها الى الشريدة .

وأشاد البيطار بجهود رئيس السلطة ناصر الشريدة لدعمه لجنة السياحة التي جمعت ممثلين عن القطاع السياحي من فنادق ومطاعم ومنتجعات مضيفا أن الشريدة أبدى أيضا استعداده لتذليل المعوقات التي تواجههم .

واعتبر البيطار أن العقبة ، بمثابة مفتاح اقتصاد الوطن، ولا تعد معيقا، مضيفا أن تذمر و استياء الكثير من ابناء المدينة وتجارها، أبرز المعوقات لجذب الاستثمار .//

المحامي د. المعايطة : تعديل قوانين المنطقة أفقدها صفة "الاقتصادية الخاصة"

واقترح المحامي الدكتور عاطف المعايطة لتفعيل العقبة اقتصاديا وتجاريا، العودة الى قوانين المنطقة الاقتصادية الخاصة الذي أقرت عام 2000م منذ أن رأت السلطة النور بكافة نصوصها القانونية بالاضافة الى أن تعود الولاية العامة بالمنطقة الخاصة بيد رئيسها دون تدخل لرئاسة الوزراء .

وأضاف الدكتور المعايطة أن من أبرز الاقتراحات أيضا أن تعود الولاية العامة للمنطقة الخاصة بيد رئيسها دون تدخل من رئاسة الوزراء، باعتبار أن يحكمها قانون خاص وفق ما وضع لها وتوشح بالإرادة الملكية .

كما اقترح الدكتور المعايطة أيضا أن تلغى كافة التعديلات التي طرأت على هذا القانون، من تاريخ إقراره، بالإضافة الى العدول عن قرار رفع قيمة تصاريح العمل للعمالة الوافدة وعدم مساواتها مع باقي  محافظات المملكة، حتى ينطبق عليها المسمى الذي ألصقت به " المنطقة الاقتصادية الخاصة" .

وتابع الدكتور المعايطة أن من ضمن المقترحات أيضا توسعة المساحة الخاضعة لسلطة العقبة الى المنطقة الشمالية باتجاه وادي عربة، استقرار القوانين في المنطقة الخاصة وعدم العبث فيها، لتعود العقبة جاذبة للاستثمار كما في عهدها السابق .

وزاد أن أبرز المقترحات أيضا توسعة التغطية الصحية في العقبة بأن تحظى بمستشفى حكومي وآخر بدعم استثماري، لتصبح بيئة جاذبة للاستثمار .