دوري الكرة النسوي في ايلول وشروط خاصة بالمدربين

الانباط - عمان

التقت اللجنة النسوية في اتحاد كرة القدم يوم امس، في مقر اتحاد كرة القدم ممثلي الاندية النسوية الراغبة بالمشاركة في الدوري التصنيفي. وجرى الاجتماع برئاسة سليم خير رئيس اللجنة، وبحضور الامين العام سيزار صوبر والمدير الفني الدكتور بلحسن مالوش ونائب رئيس اللجنة ستيفاني النبر عضو الهيئة التنفيذية، ورئيسة القسم النسوي في اتحاد الكرة سولين الزعبي واعضاء اللجنة النسوية.

وفي بداية الاجتماع رحب رئيس اللجنة بالحضور، وكشف عن اسماء الاندية التي ابدت مشاركتها في الدوري التصنيفي وهي: شباب الاردن، الخليج (العقبة)، كفر راكب، النصر، عجلون، البتراء، الاستقلال، الاورثوذكسي، الحسين، الزرقاء، عمان، الاهلي، القادسية، مشيرا ان الباب ما زال مفتوح امام الشركات والمدارس والموسسات الخاصة للتسجيل حتى يوم 15 من الشهر المقبل.

من جانبها عرضت النبر ملخصا عن الوضع الحالي لكرة القدم النسوية في الاردن بما يتعلق بالمنتخبات والاندية ونظام الدوري والمسابقات النسوية، واهمية هيكلة الكرة النسوية من أجل توسعة قاعدة اللعبة وفتح المجال امام اللاعبات للممارسة كرة القدم من خلال الاندية التي ابدت استعداداها انشاء فرق نسوية لكرة القدم، مما يصب بمصلحة اللعبة.

واشارت النبر الى المشاكل والسلبيات التي واجهت نظام المسابقات النسوية على جميع الاصعدة (الدعم، الاعلام، المستوى الفني، الخ…) كما شددت على اهمية استقطاب اندية جديدة وجهات خاصة تعمل على رفع مستوى الدوري وفرز لاعبات جدد تخدم المنتخبات الوطنية لغايات تحقيق المصلحة المشتركة وهي تطوير المنتخبات الوطنية ورفع مستوياتهم للوصول الى البطولات الاسيوية والعالمية وهو ما يشجع بالنهاية الى وجود رعاة للكرة النسوية.

وبينت ان جميع اللاعبات بالاردن تحت مواليد 31-12-1999هن لاعبات محرارات بالوقت الراهن، بانتظار فترة التسجيل والقيد التي ستكون خلال الفترة من 1-8-2018  وحتى 29-8-2018، مشيرة ان كل فريق يستطيع تسجيل 26 لاعبة كحد اعلى و15 لاعبة كحد ادنى في كشوفاته بينهن لاعبتان غير اردنيات خلال منافسات الدوري الرسمي، امام الدوري التصنيفي فسيقام بمشاركة اللاعبات الاردنيات فقط على ان يكون كشف كل فريق خلال الدوري يتضمن 15 لاعبة لكل فريق، وستكون التعاقدات ضمن سقوفات مالية محددة بحيث لا تتكبد الاندية مبالغ كبيرة.

وذكرت النبر ان الاندية التي سيتم تصنيفها في الدرجة الاولى سيشترط عليها وجود مدرب يحمل شهادة التدريب المستوى الاولى الى جانب مدربة (اجباري) تحمل شهادة المستوى الثالث مع وجود مدرب لحراس المرمى ومعالج، فيما سيكون على الاندية في الدرجة الثانية وجود مدرب يحمل شهادة  التدريب للمستوى الثالث الى جانب مدرب لحراس المرمى ومعالج. وختمت النبر ان بطولات الكرة النسوية ستشمل اقامة دوري من مرحلتين، الى جانب بطولة كأس كأس الاردن وكأس الكوؤس، اما بخصوص الدعم المالي الذي سيقدم للاندية او جوائز فسيتم تحديدها خلال اجتماع الهيئة التنفيذية يوم الاحد المقبل.

وبخصوص موعد انطلاق الدوري التصنيفي، بينت الزعبي ان الدوري سينطلق في ايلول المقبل ، بحيث يتم تقسيم الفرق المشاركة على مجموعات حسب عدد الفرق، وسيكون بنظام الدوري من مرحلة واحدة على ان يتأهل من كل مجموعة فريقين لادوار خروج المغلوب من مرة واحدة على ان تقام جميع المباريات مباريات الدور الاول والثني ملعب البولو، فيما ستقام الادوار المتقدمة على ستاد عمان او الملك عبدالله.