اطلاق البرنامج العربي "خبير إدارة الطاقة" بالأردن


اطلاق البرنامج العربي "خبير إدارة الطاقة" بالأردن

بترا-عمان

أطلق المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة البرنامج العربي "خبير معتمد في إدارة الطاقة في الاردن" الذي ينفذه المركز بالتعاون مع إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية بهدف بناء القدرات في مجال كفاءة الطاقة.

ووفق بيان للمركز امس الأربعاء ينفذ البرنامج في الأردن من خلال مركز تدريب المهندسين التابع لنقابة المهندسين بتعاون ودعم وزارة الطاقة والثروة المعدنية/ صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، وبرنامج المساعدة الفنية للطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة في الاردن الممول من الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر عقد الدورة التأهيلية الاولى في الاردن برعاية وزارة الطاقة والثروة المعدنية ونقابة المهندسين خلال الفترة من 29 تموز ولغاية 2 آب في مركز تدريب المهندسين.

ويعمل البرنامج على وضع محددات فنية لضمان المؤهلات المناسبة للعاملين في مجال إدارة الطاقة، والتي من شأنها دعم الدول العربية في تخطيط وتنفيذ إجراءات خطط العمل الوطنية لكفاءة الطاقة.

ووفق البيان يهدف البرنامج الى رفع معايير كفاءة العاملين في مجال إدارة الطاقة من خلال تحسين كفاءة الطاقة استجابة للإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها لدى المستهلك النهائي.

كما يهدف الى إيجاد قاعدة بيانات بالأشخاص الذين يمتلكون معرفة بمبادئ وممارسات إدارة الطاقة، والمتعلقة بالتخصصات والقوانين التي تؤثر على عمل خبراء الطاقة، من خلال استكمال الامتحانات والوفاء بمعايير الأداء الواجب اتباعها، بالإضافة الى المساعدة في تنفيذ القوانين والتشريعات الوطنية والإقليمية التي تتطلب وجود مؤهلات محددة لمقدمي خدمات تتعلق بإدارة وترشيد ورفع كفاءة الطاقة.

وتتولى أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة مهمة إدارة البرنامج من خلال تشكيل سكرتاريا من قبل الطرفين، وإعداد قاعدة بيانات تضم جميع خبراء إدارة الطاقة الذين يتم اعتمادهم من قبل جامعة الدول العربية بعد حضورهم الدورة التأهيلية وحصول المتقدم على درجة تساوي 70 بالمئة في الامتحان والتي تمثل الحد الأدنى المطلوب لاجتياز الامتحان ونيل الشهادة لخبير معتمد في إدارة الطاقة.

والاردن هو ثاني دولة عربية يتم فيها إطلاق برنامج خبير معتمد في ادارة الطاقة بعد اطلاق البرنامج في جمهورية مصر العربية.

ويركز البرنامج على تمكين المنشآت الصناعية والتجارية والخدمية من أحدث التكنولوجيات والمفاهيم الأساسية في مجال كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها من خلال مراقبة النفقات، وتتبع الاستهلاك وتحديد فرص التوفير، كما يقدم الفرصة للعاملين في هذه المنشآت للحصول على شهادة "خبير معتمد في إدارة الطاقة".

وتأسس المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بناء على اعلان القاهرة الذي وقعته في حزيران 2008 عشر دول عربية بهدف نشر ودعم تطبيق سياسات وتكنولوجيات واستراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منخفضة التكلفة وزيادة حصة منتجات وخدمات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية والسوق العالمية.

واكتسب المركز وضعه القانوني في آب 2010 كمنظمة دولية مستقلة غير هادفة للربح.